بالفيديو: 6 طرق لتهيئة طفلك للعودة إلى المدرسة

يتخوف العديد من الأطفال من فكرة اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، فمنهم من يشعر بالضيق والخوف ومنهم من يأخذ بالبكاء بمجرد سماعه للفظ "مدرسة"، وهنا يأتي دور الأم في التخفيف عن الطفل وتهيئته لاستقبال المدرسة بروح إيجابية، وعليه إليك هذه الطرق الـ6 لتهيئة الطفل للعودة إلى المدرسة:

 

1-   توديع الطفل بطريقة إيجابية لفصل الصيف مثل زيارة الجدين لعدة أيام من ثم العودة إلى المنزل، أو الذهاب في رحلة بحرية أو برية.

2-   مراجعة المعلومات مع الطفل بطريقة مسلية وغير روتينية مثل تهجئة مكونات الفطور أو الغداء أثناء تناول الطعام، أو مراجعة أعضاء الجسم ووظائفها خلال اللعب.

3-   تنظيم مواعيد النوم: من الضروري أن تبدئي بتغيير مواعيد نوم الطفل ولكن بشكل تدريجي، فمثلاً اجعليه يخلد إلى النوم اليوم في تمام الساعة الـ10,30، وعند الساعة 10,15في اليوم التالي، حتى الوصول إلى موعد نوم ثابت في تمام الساعة التاسعة.

4-   تسوقي للمدرسة بطريقة ممتعة برفقة طفلك مع الحرص على جعله يختار حقيبته وأدواته المدرسية بنفسه.

5-   ابتكار طرق لتشجعيه على الدراسة: مثل تصميم رزنامة تحتوي على تواريخ أيام الفصل الدراسي وشرح آلية التعامل مع الرزنامة، ففي حال حصل على 3 وجوه مبتسمة "يتم رسمها على الرزنامة" خلال الأسبوع سيحظى بهدية مميزة في نهايته، بهذه الطريقة سيتقبل الطفل فكرة بدء العام الدراسي وسيتشجع لفكرة الاجتهاد في دروسه خلال الأسابيع القادمة، وقد تجدينه يستيقظ بكل نشاط للتوجه إلى المدرسة صباحاً.

6-   من الضروري أن تعي الأم أن طفلها يتعرض للتوتر خلال هذه المرحلة؛ مما يتطلب منها الاهتمام المضاعف ومنحه الحب والحنان الكافيين لتهدئته.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية