ابتسامة هوليوود في 11 حيلة ذكية

 

ليس من الضروري أن تنفقي الآلاف عند طبيب الأسنان للحفاظ على شباب أسنانك، وكي تحصلي على ابتسامة النجمات العالميّات مثل أنجيلينا جولي وجوليا روبيرتس وميغان فوكس وجينيفر لوبيز. إليك 11 حيلة ذكيّة لتجرّبيها بين مواعيد زيارات طبيب الأسنان...

 

 

1- تناولي الكاربوهايدرات مع الوجبات

يبدو التلطّخ البنّي على الأسنان قبيحاًً. ولا تتغذّى بكتيريا البلاك Plaque فقط على الحلويات السكريّة، بل أيضاً على الكاربوهيدرات، مما ينتج الأحماض التي تسبّب التسوّس.

 

2- لا تنظفّي أسنانك بالفرشاة بعد تناول الطعام مباشرةً

خاصّة إذا تناولت اللبن الزبادي والفواكه الحمضيّة أو المخلّلات في الخل، لأنّ الأحماض في تلك الأطعمة قد تضعف مينا الأسنان، مما يجعله أرقّ، وبالتالي يظهر من خلاله العاج الأصفر.

 

 

3- دعي الطعام يُطهى على نار هادئة

تحميص أو شيّ الباذنجان والفلفل الأخضر والأحمر والكوسا قد يجعلها حامضيّةً، مثل المشروبات الغازيّة. بدلاًً من ذلك إطهيها على نار هادئة على شكل طبق خضار.

 

اقرئي أيضاً أسنان بيضاء ناصعة.. 3 أنواع من الفاكهة توفرها لكِ

 

4- تخلّي عن الملح والسكر.

تناول الشاي الأسود أو الأخضر، دون حليب أو ليمون أو سكّر، يحمي من التآكل الحامضي. وقد يساعد أيضاً على منع تسوّس الأسنان، لأنّ مادة بوليفينول الموجودة في الشاي تمنع البكتيريا من الإلتصاق بالأسنان. لا تتحوّلي إلى شاي الفواكه، فقد تبيّن أنّها تؤدّي إلى تآكل مينا الأسنان أكثر من عصير البرتقال.

 

 

5- إشربي الماء

يساعد اللعاب على تحييد الأحماض، لذا فإنّ جفاف الفم - جراء التدخين أو تناول مضادّات الهستامين أو مضادّات الاكتئاب - قد يزيد من تسوّس الأسنان. ومن الأمور المساعدة، شرب الماء ومضغ العلكة الخالية من السكر (العلكة المحتوية على مادة الكزيليتول xylitol هي الأفضل لأنّها تقلل البكتيريا أيضاً).

 

 

6- ا تبيّضي أسنانك في المنزل

قد تؤدّي بعض مستحضرات تبييض الأسنان في المنزل إلى تآكل المينا، وفقاًً لدراسة جديدة.

 

 

7- تناولي الجبن

الجبن يحمي أسنانك من التسوّس، عن طريق زيادة تركيز الكالسيوم في اللعاب، ممّا يسمح للأسنان بإصلاح نفسها.

 

 

8- غيّري معجون الأسنان

تؤدّي بعض معاجين الأسنان المبيّضة، خصوصاً تلك الخاصّة بالمدخّنين، إلى إضعاف مينا الأسنان. بدلاًً من ذلك، استخدمي معجون أسنان يحافظ على مينا الأسنان.

 

 

9- نظّفي أسنانك بطريقة صحيحة

تنظيف الأسنان بالمعجون واستخدام الخيط يزيل البلاك الذي يأوي البكتيريا. وإذا كنت تستخدمين فرشاة أسنان عاديّة، نظّفي أسنانك بحركات دائريّة، وليس للأعلى والأسفل. والأفضل استخدام فرشاة كهربائيّة.

 

 

10- خفّفي التوتر قبل النوم

الشدّ على الأسنان قد يؤدّي إلى التسوّس وتكسّر الأسنان وإضعاف المينا. ووفقاً لدراسة جديدة، فإنّ الأشخاص المعرّضين للضغوط والتوتّر، خاصّة أولئك الذي يتجنّبون التعامل مع الأوضاع الصعبة، أكثر احتمالاً للشدّ على أسنانهم.

 

اقرئي أيضاً حلول طبيّة... لأسنان لؤلؤيّة

 

11- إشربي العصير من الثلاّجة مباشرة

واشربيه عبر المصّاصة كي لا تلامس الأحماض الموجودة فيه أسنانك، حيث أنّ العصير البارد أقلّ ضرراً على الأسنان من العصير الذي تماثل درجة حرارته درجة حرارة الغرفة.

أضف تعليقا