إعلانات العمل بعضها خدعة لا أكثر... إنتبهي!

أثناء البحث عن عمل لا بدّ من توخي الحذر. فبعض العروض قد تكون عبارة عن خدعة. وهذا يعني أن الإعلان المرتبط بها ينطوي على شيء من الغموض أو على عبارات تشكل أفخاخاً تهدف إلى الإيقاع بطالب الوظيفة. كما أنها قد تكون وهمية وكاذبة. لذا يجب قراءة إعلانات العمل بروية وتفكيك رموزها بذكاء منعاً للوقوع في الخطأ.

 

إعلان العمل الوهمي  

قد يتم نشر الإعلان نفسه مراراً وتكراراً على مدار السنة. وهذا قد يعني أنّه خدعة أو مجرد إعلان وهمي. وقد يشير أيضاً إلى أن الجهات التي تقوم بنشرع تهدف من خلال ذلك فقط إلى تحقيق نسبة دخول مرتفعة إلى موقعها لسبب يعود عليها بالفائدة. لذا يجب مراقبة الإعلانات جيداً أثناء البحث عن عمل للتمييز بين الحقيقية منها وتلك المزيفة.   

 

الغموض

قد يتضمن الإعلان في هذه الحال عبارة غير واضحة المعاني مثل "المرتب قابل للتفاوض" أو "عرض مغر جداً"... وفي هذه الحالة لا يمكن غالباً معرفة نوعية العمل بالتحديد والمؤهلات المطلوبة لأدائه أيضاً. وهذا ما قد لا يشجع طالب العمل على التقدم للحصول على الوظيفة. ورغم ذلك يمكن طلب توضيح هذه النقاط خلال مقابلة العمل.

 

المؤهلات المثيرة للجدل

لفهم إعلان العمل بالطريقة الصحيحة يجب القراءة بين سطوره. فبعض الإعلانات تتضمن عبارات مثل "على المتقدم للوظيفة أن يتمتع بالقدرة على العمل تحت الضغط". وهذا يحث على طرح التساؤلات حول ماهية الوظيفة، بل إنه قد يدفع إلى الشعور بالقلق لأن التشديد على أهمية تحمل الضغط قد يعني احتمال العمل لعدد ساعات إضافية من دون مقابل. لذا يجب طرح الأسئلة حول هذا الشرط غير المفهوم وغيره خلال مقابلة العمل.

 

خدعة الذات

قد يخدع المتقدم للعمل نفسه من خلال الاعتقاد أن مؤهلاته تناسب كل الوظائف. وهذا يدفعه إلى إرسال سيرته الذاتية بشكل عشوائي. وهو ما ينتج عن الخوف من البطالة ومن نظرة المجتمع وحكمه السبي على الأشخاص العاطلين عن العمل. لذا من المهم قراءة الإعلان بتيقّظ وذكاء قبل إرسال السيرة الذاتية إلى العنوان المحدد.  

 

اقرئي أيضاً

التفكير الايجابي خلال العمل: 5 قواعد أساسية للحفاظ عليه

  5 شخصيات نرجسية تزعجك في مكان العمل
  شروط النجاح الوظيفي كثيرة... هذه أكثرها أهمية

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير