نوع الكرش وطرق التخلص منه

أصبحت المرأة تهتم بحياتها الصحيّة والطرق التي تمنحها الاسترخاء، مثل ممارسة رياضة اليوغا وغيرها من التمارين الرياضية، لكن دهون البطن، العائق الذي أمامها؛ لأنها متعلقة بطلتها وصحتها أيضًا؛ لذا لا داعي للقلق، وإليك هذا الملف للتعرف على أنواع دهون البطن، ونصائح للتخلص منه.

أشكال دهون البطن الشائعة:

بطن التوتّر
لا يكون مترهّلاً؛ بل منتفخًا كالبالون، وسببه التوتّر والإجهاد، لا يجب إهمال هذه الإشارة؛ فهي تعني أنّ جسمك يتعامل مع ما يفوق احتماله، وبالتالي يجب أن تلجأي إلى الاسترخاء؛ حتى ولو كان ضغط الحياة والعمل كبيرًا.

اقرئي أيضًا : 4 أطعمة تخلّصك من دهون البطن 

بطن الطبقات
الجيب الصغير الناتئ يتحوّل حتمًا إلى معدة مكوّنة من طبقاتٍ من الدهون بسبب الجلوس الطويل، التوتّر وتناول السكّريّات، الدهون المتكدّسة فوق خصرك هي الأخطر على صحّتك إذا أهملتها؛ لذا تعاملي مع هذا البطن على محمل الجدّ.

بطن الأمّ
لقد كوّنتِ أطفالاً في داخلك، في وسط جسمك، ومن الطبيعيّ أن تبقى آثار الحمل بادية على بطنك.

اقرئي أيضًا : Vicks علاج يتعدّى ما يعرف به

الجيب الناتئ
هو ذلك البطن المتجمّع في كتلة صغيرة بارزة عند أسفل البطن، والذي يترافق غالبًا مع النساء العاملات في مكتب، هذه الكتلة الدهنيّة التي تجلس في حجرك تتكوّن من جرّاء ساعات العمل الطويلة، وتكبر دون أن تلاحظي ذلك.

طرق التخلّص من دهون البطن:

تناول الدهون
لا تستغربي؛ فأنت تحتاجين إلى الدهون لحرق الدهون، ولكنْ الجيّدة منها، الموجودة في الأطعمة الغنيّة بأحماض أوميغا-3، كالسلمون والأفوكادو والجوز؛ فهذه الأطعمة غنيّة بالموادّ الغذائيّة التي ستمنحك شعورًا بالشبع طوال اليوم.

وجبة الإفطار
اختاري لهذه الوجبة عناصر غذائيّة مفيدة ومهمّة لصحّة الجسم، على أن تكون خلال ساعة منذ لحظة استيقاظك من النوم، من هذه العناصر البيض والفول وزبدة الفول السودانيّ والشوفان والخضراوات الورقيّة، مع ضرورة تجنّب السكّريّات.

شاهدي أيضًا : 



النوم
عدد ساعات النوم مهمّ جدًّا لتنظيم عمليّة الهضم، وكذلك لتحقيق الوزن المثاليّ، عليكِ الحصول على 7 ساعات نوم متواصلة في الليل، فقط تخلّي عن القلق والتوتّر من خلال التنفّس العميق قبل النوم.

شرب الكثير من الماء
تناول 8 أكواب من الماء يوميًّا يساعد في عمليّة الهضم، كما يقلّل الشعور بالانتفاخ، يحافظ على عمليّة التمثيل الغذائيّ في أفضل صورها، بالإضافة إلى أن نستبدل بالمشروبات المضاف إليها السكّر، الماء طوال اليوم، سيساعد في خفض السعرات الحراريّة التي تحصلين عليها.

اقرئي أيضًا : رجيم الـ 5 أيام لكسر ثبات الوزن قبل العيد

التنويع في التمارين الرياضيّة
لا تركّزي على تمرين معيّن، كوني حريصة على التنويع في التمارين الرياضيّة، كما يجب أن تكون مدّة كلّ تمرين متساوية مع مدّة التمارين الأخرى؛ لأنّ التنويع فيما بينها يجعلك تحرّكين كافّة العضلات الموجودة في جسمك، كما يجب عليك الحصول على قدر من الراحة بين كلّ تمرين وتمرين.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة