هل يسبب النفخ على شموع قالب الحلوى بأمراض؟

النفخ على شموع كعكة عيد الميلاد طقس قد يحمل الكثير من الأمنيات الجميلة، إلّا أنّه في الوقت نفسه قد يحمل الكثير من الأمراض، فهل خطر في بالكِ من قبل التفكير بمدى تأثير هذه الخطوة على صحّتكِ وصحّة أطفالكِ؟

تبيّن من خلال تجارب علميّة حديثة أجراها باحثون في جامعة كليمسون في ولاية كارولينا الجنوبية وقامت بنشرها صحيفة الـ Daily mail البريطانيّة أنّ النفخ على الشموع يغطّي سطح قالب الحلوى بالكثير من البكتيريا بنسبة 1.400 %، حيث يساهم في نموّها أكثر بحواليّ 14 مرّة من المعدّل الطبيعيّ.

وقام الباحثون بقياس كميّة البكتيريا على عدّة قطع من قالب الحلوى بعدما نفخ عليها أكثر من شخص وتبيّن أنّ كلّ نفخة أسفرت عن أنواع مختلفة من البكتيريا، حيث تأكّدوا من أنّ بعض الأشخاص ينقلون المزيد من البكتيريا أكثر من غيرهم.

وعلى الرغم من هذه النتائج، إلّا أنّ الدكتور بول داوسون المشرف على الدراسة لا يرى بوجوب إلغاء عادة النفخ على الشموع، وقال: "في رأيي، لا ضير في أن أتناول قطعة من كعكة عيد الميلاد بعد أن قام أحدهم بإطفاء الشموع. فأنا لا أظنّ بأنّها ستتسبّب في إصابتي بأيّ مرض" إلّا أنّه أكّد أنّه سيتجنّب تناولها إذا كان يعتقد أنّ من أطفأ الشموع مريض، ولكن في كلّ الأحوال لا ضرر في ذلك.

أخبرينا الآن هل ستقومين بتناول الحلوى بعدما يقوم شخص ما بإطفاء الشموع عليها؟
 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية