كيف أحبب طفلي في المدرسة!

نرى أن أهم ما يشغل تفكير الآباء تجاه أطفالهم، هي العملية التعليمية، فيهتم الوالدان بما يحتاجه طفلهما من احتياجات وكماليات حتى لا ينقصه شيء داخل المدرسة، وهما سعيدان، وتكون الصدمة عندما يلاحظون أن أولادهم لا يحبون الذهاب إلى المدرسة، ويعود الطفل من المدرسة ومعه العديد من الشكاوى التي من أخطرها كراهيته للمدرسة.

لذا تقدم "الجميلة" مجموعة من النصائح التي تساعدك على رغبة الطفل في الذهاب إلى المدرسة.

اقرئي أيضًا : علاج السمنة لدى الأطفال 

التحدث مع الطفل
قد يكون كره الطفل للمدرسة نتيجة موقف معين حدث بينه وبين أستاذه أو معاقبة الطفل من قبل مدرسه، لذا يجب التحدث مع الطفل والتقرب منه ومعرفة السبب الحقيقي في ذلك والمناقشة حول الأمر الذي جعله يكره المدرسة.

تجنب الغضب وعدم السيطرة على النفس
لا يعني عودة طفلك من المدرسة حاملاً معه كماً من الشكاوى ضد معلمه أن على الوالدين الإمساك بالهاتف والمطالبة بنقله من الفصل الموجود به، لذا يجب الابتعاد عن الغضب.

الأدوات المدرسية
شراء الأدوات الدراسية التي تدعم طفلكِ على حب تأدية الفروض واستخدامها في المذاكرة.

التحلي بالصبر
أفضل طريقة للتصرف هي التحلي بالصبر. لأن شكوى الطفل قد تكون نتاج يوم سيئ مر عليه، مثل معاناته من إحباط بسبب اختبار صعب أو كثرة المهام المدرسية أو التعرض للإحراج بسبب قيام المعلم بالنداء عليه أمام الفصل.

التعامل بلطف وحزم في ذات الوقت
من الضروري في تلك الحالات استخدام اللطف والحزم معًا في التعامل مع الطفل، بحيث يتم التأكيد عليه بأنه لا مفر من الذهاب إلى المدرسة ولابد من التعلم وحب الدراسة وفي ذات الوقت التحدث بلطف ومودة مما يجعل الطفل ينفذ الأمر بحب وسرور.

اقرئي أيضًا : نصائح لإعداد الشنطة المدرسية الخاصة بأطفالك 

محاولة إيجاد حل لتلك المشكلة
إذا كان الطفل يكره المدرسة نتيجة معاقبة معلمه له فلابد من التوجه للمدرسة مباشرة والتحدث مع المدرس حول الأمر ومعرفة تفاصيل الموضوع من وجهة نظر المدرسة، وإذا كان الطفل على حق فبإمكانكِ اتخاذ القرار السليم في الأمر، وإذا كان الحل هو نقل الطفل إلى مدرسة أخرى فلا تتأخري عن ذلك أبدًا؛ لأن هذا سوف يؤثر على حياة طفلكِ بالكامل.

التحفيز
يمكن الاتفاق مع معلمة الفصل على شراء هدية لطفلكِ وتقدمها هي إليه أمام زملائه عندما يؤدي فروضه المدرسية وواجباته بانتظام.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية