4 طرق لتطوير القدرة على العمل ضمن فريق

تعتبر القدرة على العمل ضمن فريق من أبرز عوامل النجاح المهني. لذا من الضروري أن تتوفر لدى كل أفراد هذا الفريق. فوجود شخص لا يرغب في التعاون مع الآخرين يؤثر سلباً على سير العمل وقد يعرقل تقدّمه. ورغم ذلك يمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد على تطوير تلك القدرة وعلى تحقيق النجاح من خلالها.

 

1 الإدارة الجيدة

تقضي إدارة مشروع مهني معيّن بالتعاون مع فريق. وفي هذه الحالة يتعين على المديرة أن تؤدي مجموعة مهمات منها: تحفيز أفراد فريق العمل، توزيع الأدوار، تحديد أهداف المشروع، تحديد التفاصيل التي يجب الالتزام بها، حلّ المشكلات التي قد تنشأ بين أعضاء الفريق والحدّ من شعورهم بالتوتر،...

وعليها أيضاً أن تسعى إلى تحقيق الهدف الأبرز أي إلى تحقيق النجاح. ولهذه الغاية من الضروري أن تتعرف بشكل جيد إلى المشاركين في العمل وأن تستمع إلى آرائهم وأن تحثهم على التمتع بالشفافية والوضوح والصراحة.

 كذلك من المهم أن تقيّم قدراتهم وتقدرها وأن تشكل مثالاً حسناً بالنسبة إليهم. أما الشرط الأخير الأبرز فهو الابتسام والتمتع بالمزاج الجيد قدر الإمكان.

 

2 تأمين التواصل الجيد

للعمل ضمن فريق بنجاح يجب إجادة التواصل مع أفراده وتبادل الأفكار معهم. فهذا يزيد من إنتاجيّتهم ويجعل تعاونهم أكثر سهولة ويساعدهم على توفير الكثير من الوقت وعلى الأداء بفعالية أكبر.

كذلك تسمح سهولة التواصل ببناء الثقة بين الموظفين وتعزز شعورهم بالوفاء تجاه الشركة التي يعملون فيها والمشروع الذي ينفذونه. كما أنها تؤمن أجواء عمل مناسبة للجميع.

لذا من الضروري ترك أبواب المكاتب مفتوحة فهذا يعزّز التواصل ويحث أفراد فريق العمل على التعاون.

 ومن المهم لتأمين التواصل أيضاً عقد الاجتماعات بين الحين والآخر. فهذا يتيح تبادل الأفكار والحوار ويزيد بالتالي احتمالات نجاح المشروع.

 

3 توفير الانسجام بين أفراد الفريق

لا يمكن نجاح أي عمل جماعي من دون توفر الانسجام بين أفراد فريقه. لذا من الضروري أن يتعرّف كل منهم إلى الآخرين بشكل جيد. فهذا يعزّز التفاهم والتواصل بينهم.

وفي هذه الحالة يمكن اللقاءات الاجتماعية وحفلات الغداء مثلاً والاحتفالات بنجاح المشاريع أن تؤمن ذلك الانسجام وأن تزيل الحواجز النفسية التي تفصل بين الموظفين. كما أن هذا يُشعر كلاً منهم بالانتماء إلى الفريق.

 

4 الثقة

من أجل ضمان نجاح العمل ضمن فريق لا بدّ من توفر الثقة بين أفراده. فهذا يجعل كلاً منهم يؤدي عمله بفعالية ويحرص على التعاون مع الآخرين ويؤمن بقدرتهم على أداء الأعمال بأفضل الطرق.

           


اقرئي أيضاً

  كيفية مناقشة الراتب في مقابلة العمل
  8 مفاتيح سرية تعزّز الثقة بين المدير والموظف في العمل
  العمل في المنزل: 5 شروط تساعد على تحقيق النجاح

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير