بكتيريا في الأدوات التجميلية... احذريها!

إليك دليلاً بالقواعد الأساسيّة لتجنّب الجراثيم المتراكمة في أبسط الأدوات التجميليّة وغيرها من التي تستخدمينها على أساس يوميّ...

 

مجفّف الشعر

لا يجب استخدام مجفّفات شعر قديمة من دون تنظيف فتحات الهواء فيها.

 

إقرئي ايضا  تعرّفي على أفضل أنواع كريم الأساس

 

أدوات تمليس وتجعيد الشعر

تنتقل منتجات التصفيف وزيوت الشعر إلى أدوات التمليس والتجعيد في كلّ مرّة نستخدمها، ولكنْ هل نتذكّر مسحها بعد الانتهاء منها؟

 

برد الأظافر في الصالون

الأمر يتجاوز حتّى تعقيم الأدوات التي تُستخدم في برد الأظافر. هل يتمّ إعطاؤك وعاءً جديداً من الماء والصابون لنقع أظافرك؟ هل المبرّد خاصّ بك؟ وهل تغسل مدرّمة الأظافر يديها قبل أن تبدأ عملها معك؟ وهل تنظَّف كلّ الأدوات والأحواض بعد الانتهاء من زبونة والبدء مع زبونة أخرى؟ الأمر عينه ينطبق أيضاً على المناشف، فهناك عشرات المصادر للبكتيريا في مركز التجميل. وإذا كنت تستخدمين أدوات البرد ومقصّات الأظافر في المنزل، ينبغي عليك أيضاً أن تنظّفيها بين كلّ استخدام.

 

فرشاة الشعر والأمشاط

متى كانت آخر مرّة قمت فيها بإزالة الشعر من الفرشاة؟ فالشعر والزيوت والمنتجات تتراكم فيها باستمرار.

 

الأقراط

فكّري جيّداً في ذلك. فأنت تضعينها على جلدك، ثمّ توضّبينها وتعيدين وضعها مرّة أخرى. كلّ أنواع البكتيريا والعدوى ممكنة في هذه الحالة.

 

فرش المكياج

خصوصاً إذا كنت تستخدمينها في مكان قريب من المرحاض، حيث يمكن أن تنتقل إليها البكتيريا بسهولة. وبغضّ النظر عن مكان استخدامها، تُستخدم هذه الفرش لتطبيق المنتجات على وجهك، وبمجرّد ملامستها للبشرة خلال عدّة استخدامات، سوف تكثر البكتيريا في شعيراتها، وتؤذي بشرتك.

 

الماسكارا

معرّضة لإيواء البكتيريا، لذا يجب أن تغيّريها كلّ 3 أشهر.

 

عيّنات التجميل المعروضة في المتجر

لا ينبغي أن تُعرض مستحضرات التجميل المتعدّدة الاستخدامات كعيّنات، خصوصاً إذا كان قد استخدمها آخرون بالفعل. فأنت لا تعرفين أين كانت أيديهم أو شفاههم.

 

إقرئي أيضا  كيف تتجنبين كريم الأساس الملطخ؟

 

المكياج في عبوات

نفتح هذه العبوات ونستخدم أصابعنا فيها ونعرّضها إلى الهواء كلّ يوم، وبالتالي إلى البكتيريا. هل تتذكّرين غسل يديك في كلّ مرة تطبّقين فيها المكياج، أو إغلاق العبوة بإحكام بعد كلّ استخدام؟

 

أحمر الشفاه

إذا قمت بوضع أحمر الشفاه بعد تناول وجبة الطعام، قد تنتقل بقايا الطعام إليه، وتتحوّل في نهاية المطاف إلى بكتيريا.

 

 

أضف تعليقا