أطعمة لا بدّ من تناولها أثناء الحمل

يحتاج جسم الحامل إلى الفيتامينات والمعادن التي يستمدّها من وجبات الطعام اليوميّة ويأخذ منها الكميّات المناسبة. قائمة طويلة من الأطعمة التي تنصح بتناولها المرأة الحامل، من بينها:

اللّحوم الخالية من الدهون :
تحتوي اللّحوم الخالية من الدهون على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد الجنين على النموّ وعلى بناء دماغه وتقوية الروابط العصبيّة، والأحماض الأمينيّة الموجودة داخل اللّحوم الخالية من الدهون غنيّة بالبروتين، وهي لبنات أساسيّة لكلّ خليّة في الجسم، فالأطعمة الغنيّة بالبروتين تساعد على التحكّم في الشهيّة وتثبيت نسبة السكّر في الدم .

اقرئي أيضًا : هذه الأطعمة تؤخر الحمل ابتعدي عنها!  

حمض الفوليك :
فيتامين B واحد من أهمّ العناصر الغذائيّة للحوامل، يعرف باسم "حمض الفوليك" متوفّر بكثرة في العدس، وهو حمض حيويّ لتشكيل دماغ الجنين وجهازه العصبيّ وله تأثير وقائيّ ضد العيوب الخلقيّة. يحتوي العدس على البروتين، فيتامين B6 والحديد.

أطعمة غنيّة بالكالسيوم :
يحتاج الجنين إلى الكالسيوم لبناء العظام وكذلك المرأة الحامل الذي يتوفّر في الحليب ومنتجات الألبان وسواها من الأطعمة، يمكن خلط الزبادي مع عصائر الفاكهة لتناول كميّة كبيرة منه قدر المستطاع.

السلمون :
سمك السلمون يحتوي على نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنيّة، وهذا النوع من الدهون الصحيّة يساعد الجسم على استقلاب الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين A وفيتامين E والتي تساعد في الحدّ من خطر الاكتئاب قبل الولادة، وهي عناصر أساسيّة لنموّ العيون عند الطفل. ينصح النساء الحوامل بالحصول على كمية متوسّطة من سمك السلمون كلّ أسبوع.

اقرئي أيضًا : ابتعدي عن هذه العادات لضمان سلامة الحمل  

الأفوكادو :
مليء بالبوتاسيوم، فيتامين C وفيتامين B6 ممّا يساعد على نموّ الأنسجة ودماغ الطفل وكذلك يخفّف من الغثيان الصباحيّ. وهو وسيلة ممتازة للحصول على الفيتامينات، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ الأفوكادو عالي الدهون والسعرات الحراريّة التي تسبّب زيادة في الوزن.

الشوفان :
غنيّ بالألياف وفيتامين B، يحتوي على مجموعة من المعادن الهامّة للحامل كالحديد، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقّدة .

التين المجفّف والطازج :
يعرف عن التين احتواءه على كميّة عالية من الألياف، لذلك فهو مليّن طبيعيّ أثناء الحمل، يساعد في حلّ أكثر المشاكل الشائعة في الحمل وهو الإمساك؛ يمكن تناوله من خلال غلي قطعتين من التين المجفّف وإضافة كوب من الحليب وشرب هذا الخليط دافئاً قبل النوم .

فول الصويا :
طعام مثاليّ أثناء الحمل، يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، الكالسيوم، الفولات والفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B .

المكسّرات :
المكسّرات عنصر صحيّ لاحتوائها على المعادن المفيدة لصحّة الحامل والجنين مثل النحاس، المنغنيز، المغنزيوم، السيلينوم، الزنك، البوتاسيوم والكالسيوم.

شاهدي أيضًا : 



الجزر والفلفل الأحمر :
الجزر والفلفل الأحمر غنيّان بالبيتا كاروتين التي يحوّلها الجسم إلى فيتامين A ، وهو عنصر أساسيّ لنموّ عيون الطفل كما أنّهما مصدران جيّدان للفيتامينات مثل فيتامين B6 وفيتامين C ، بالإضافة إلى الألياف. للحفاظ على انتظام حركة المعدة يمكن إضافة هذه العناصر إلى السلطة والحصول على طبق صحيّ .

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية