فياجرا النساء.. عقار مثير للبحث!

في عام 2004 أنتجت شركة Pfizer حبوب الفياجرا لتحسين الصحّة الجنسيّة للرجال، واستمرّ القيام بعدد من الأبحاث لمدّة 8 سنوات لمحاولة تطوير دواء مماثل للفياغرا لتحسين الرغبة الجنسيّة لدى الإناث والصحّة الجنسيّة لديهنْ، ولكنّ الدراسات أكّدت أنّ الرغبة الجنسيّة لدى المرأة لا تحدث كما تحدث عادة عند الرجال، بل نتيجة عوامل نفسيّة، عاطفيّة وكذلك بيولوجيّة.

هذا وقد وجد بعض الباحثين في عمل الفياجرا، أنّها تساعد النساء على مواجهه العجز الجنسيّ بسبب الآثار الجانبيّة لها وليس بسبب هذه الأقراص.

في أغسطس 2015، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على أوّل عقار لعلاج قلّة الرغبة الجنسيّة لدى النساء، حيث أنّ هذه الحالة تؤثّر على واحدة من بين كلّ عشر نساء، ومكون هذا الدواء النشط هو الفليبانسرين الذي يعمل على زيادة الرغبة الجنسيّة قبل انقطاع الطمث، حيث يؤخذ مرّة واحدة يوميّاً.

تعاني ما يقارب من 43٪ من النساء من أحد أشكال العجز الجنسيّ وهو عدم وجود الرغبة، الإثارة أو النشوة، والسبب في ذلك يعود إلى عوامل نفسيّة، منها:
-المخاوف العائليّة
-مخاوف العلاقة
-المرض أو الوفاة
-المخاوف الماليّة أو الوظيفة
-مسؤوليّات رعاية الأطفال
-الاعتداء الجسديّ أو العاطفيّ السابق
-التعب
-الاكتئاب

كذلك إلى عوامل صحيّة
-ارتفاع ضغط الدم
-مرض القلب
-السرطان
-داء السكّري
-اضطرابات الغدّة الدرقيّة
-الأمراض العصبيّة
-اضطرابات المناعة الذاتيّة مثل الذئبة

وكذلك إلى بعض الأدوية :
مثل مضادّات ارتفاع ضغط الدم وأدوية الاكتئاب
تناول الأدوية دون وصفة طبيّة.

حلول متاحة :
كريم Arginine L
Arginine من الأحماض الأمينيّة التي تزيد من تدفّق الدم في المهبل، وهو من أنواع الأحماض الأمينيّة التي تستخدم من قبل الرياضيّين لزيادة نموّ العضلات وتقويتها .

- مكمّلات هرمون DHEA
يتمّ إنتاج هذا الهرمون من الغدّة الكظريّة والمبايض ويتمّ تحويلها إلى هرمون التستوستيرون وهرمون الأستروجين. استخدام هذه المكمّلات له مخاطر الإصابة بالنوبات القلبيّة وسرطان الثدي.

- التستوستيرون :
علاج للنساء اللّواتي خضعن لاستئصال المبيض أو الرحم، حيث أنّه تمّ الاكتشاف مؤخّراً بأنّ التستوستيرون يحسّن من الصحّة الجنسيّة لدى النساء، ولكنّها فشلت في الحصول على موافقة من إدارة الأغذية والعقاقير FDA ، وذلك بسبب آثارة الجانبيّة.

العديد من هذه المنتجات والعلاجات تتطلّب مراقبة عن كثب من قبل الطبيب لمعرفة الآثار الجانبيّة والتي يمكن أن تكون شديدة أو تسبّب تغيرات لا رجعة فيها في صوت المرأة أو شعر الوجه، بالإضافة إلى ذلك فإنّ جميع الخيارات المذكورة أعلاه لم يتمّ بعد التحقّق من صحّتها علميّاً.

أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة