10 مأكولات تزيد من شعورك بالجوع

الجوع شعورٌ لا يمكنك تجاهله، ولا بد من إسكاته بوجبةٍ خفيفة، أو كاملة.. لكن المشكلة أن بعض المأكولات، بالرغم من أنها تُشبعنا، لا تلبث أن تجعلنا نشعر بالجوع أكثر من ذي قبل! وفي تقول اختصاصية التغذية "د. سو ديكوتيس": "حتى ولو ملأت معدتك بهذا النوع من المأكولات، فلن تشعري بالشبع، أو ستجوعين بعد وقتٍ قصير جداً". لذا لا بد أن نتعرف وإياكِ على هذه المأكولات، كي تتجنبيها أو تقللي من استهلاكها:
1- الخبز الأبيض: يطحن الدقيق الأبيض، المكون الأساسي للخبز، بعد إزالة قشرته الغنية بالألياف، لذا لا يمكن أن يُشعرك بالشبع، وخصوصاً أن تناوله يرفع من مستوى الأنسولين في الدم. لذا ننصح باختيار البديل الأفضل، أي الخبز الأسمر الكامل الغني بالألياف التي تشعرك بالشبع.
2- العصير: إلى جانب عصير الفواكه الطبيعية المعتادة، تنتشر موضة العصائر الصحية التي تحتوي على نسبةٍ عالية من السكر، دون الألياف الموجودة في قطعة الفاكهة نفسها. شرب كوب من العصير يرفع معدل السكر في الدم، ليعود فينخفض بسرعة، لذا تشعرين بالجوع. البديل الأفضل هو هرس حبّة فاكهة في الخلاط، وإضافة بودرة البروتين إليها، والمكسرات النيئة، والزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل. احذري الزبادي المثلّج frozen yogurt وبوظة الثلج sobet لأنها مشبعة بالسكر.
3- الوجبة الخفيفة المملحة: مثل رقائق البطاطس والذرة، البسكويت المملّح والـ pretzels، لأنها سريعة الهضم، وتُشعرك بالرغبة في تناول الحلويات من بعدها، كما تزيد من شهيتك للطعام.
4- الوجبات السريعة: الطعم الرائع للهمبرغر والبطاطس المقلية يدفعك إلى تناول المزيد، أو حتى زيادة حجم وجبتك upsize. كما تعيق الدهون المشبعة إفراز الجسم لمادتيْ الدوبامين والسيروتونين اللتين تتحكمان بالشهية. كما يمتص الجهاز الهضمي قطر الذرة الموجود في خبز الهمبرغر والهوت دوغ والتوابل والحلويات بسرعة، ما يرفع نسبة الأنسولين ثم يخفضها، فيبدأ الشعور القوي بالجوع.
5- المعكرونة البيضاء: مشكلتها كالخبز الأبيض، لكننا خصصنا لها بنداً بمفردها لسهولة تناول كمياتٍ كبيرة منها. فعندما تتخمين جسمك بالنشويات البسيطة، يفرز البنكرياس كمياتٍ كبيرة من الأنسولين، ما يخفض من نسبة السكر في الدم، فيبدأ الشعور بالجوع من جديد.
6- أحادي غلوتامات الصوديوم MSG: معزّز للنكهات يضاف بكثرة إلى المأكولات الصينية، الخضار المعلّبة، الشوربا، اللحوم المصنّعة والآيس كريم. تشير دراسة اسبانية إلى أن الـ MSG يزيد  الشهية بنسبة 40%، وأن من يستهلك هذه المادة معرّض للسمنة أكثر بـ 3 مرات من غيره.
7- لفائف السوشي: كلما أكثرتِ من لفائف السمك النيء، تزداد كمية الأرزّ التي تستهلكينها. وتقول اختصاصية التغذية "د. سوزان م. كلاينر" إن لفافة وادو من السوشي من نوع الـ California Roll تحتوي على أكثر من 30 غ من النشويات، أي ما يعادل 3 شرائح من الخبز الأبيض. لفافات السوشي سريعة الهضم إذا تناولناها لوحدها، فهي لا تحتوي على الألياف، ونسبة البروتين فيها منخفضة.
8- المحلّيات الاصطناعية: الموجودة في المشروب الغازي "الدايت"، ومحليات الشاي والقهوة والحلويات الخالية من السكر، ومنها السوكرالوز والأسبرتام والسكارين.. هذه المواد تخدع الدماغ فيعتقد أنه سيحصل على نسبةٍ من السكر، لكن هذا لا يحدث، عندها يبحث الدماغ عن مصدر للسكر، فيدفعنا إلى اشتهاء السكر وتناوله، ما يتسبب، على المدى الطويل، بإبطاء مراكز كبح الشهية في دماغنا. والأخطر أن المحليات الاصطناعية تتسبب بارتفاع مستويات الأنسولين، مثل السكر الطبيعي الغني بالسعرات الحرارية.
9- رقائق فطور الأطفال: تحتوي على الدقيق الأبيض والسكر، فتتسبب بتأرجح مستويات الأنسولين، وتبطئ عملية الأيض، فينحدر مستوى حرق السعرات الحرارية. البديل الأفضل هو رقائق الفطور من الحبوب الكاملة، أو من النخالة الغنية بالألياف والفقيرة بالسكر.
10- البيتزا: لا يمكن الاكتفاء بقطعةٍ واحدة منها في المطعم، وهي تحتوي على عجينة الدقيق الأبيض، وزيوت مهدرجة، وأجبان مصنّعة ومواد حافظة، وكلها ترفع مستويات السكر في الدم وتحبط إفراز هورمونات الشبع. أما البيتزا المحضّرة في مطبخك فيمكنك التحكم بمكوناتها: طحين أسمر كامل بالحبوب، لحم خالٍ من الدهون، الكثير من الخضار، كمية قليلة من الجبنة، وصلصة طماطم طبيعية، فتحصلين على وجبة غنية بالألياف والبروتين.

مع هذه النصائح من "الجميلة"، يمكنك الآن اختيار ليس فقط الأطعمة الصحية، بل أيضاً تلك التي تجعلك تشبعين فعلاً!

أضف تعليقا