هل النوم يفقد الوزن أم العكس؟

طرق كثيرة نسعى إليها لفقدان الوزن الزائد، نرهق أجسامنا بحميات كثيرة، منها ما يؤتي بنتيجة وأخرى تبوء بالفشل، والقاسم المشترك في جميعها الجهد والحرمان. أسمعتِ من قبل أنّ النوم عامل مهمّ لإنقاص الوزن؟

نظريّة جديدة تطيح بأخرى سبقتها تقول بأنّ النوم عدو أساسيّ لخسارة الوزن! هناك بعض الخطوات أو الإرشادات يجب اتّباعها تسبق النوم، من شأنها أن تجعل من هذه الساعات مفيدة لفقدان معدّل 3 كيلوغرامات في الشهر دون بذل أيّ مجهود أضافيّ:

اقرئي أيضًا : كيفيّة إنقاص الوزن في رمضان!  

شرب الماء :
الماء ذلك العنصر الفعّال في حياة البشر كافّة، يدخل في التفاعلات الكيميائيّة الحيويّة في الجسم والمعروفة أيضاً بعمليّة الأيض، والتقليل منه يعني قلّة إنتاج الجسم للطاقة اللّازمة من العناصر الغذائيّة.

بخطوة بسيطة ومفيدة جدّاً بحسب العديد من الدراسات، يجب شرب كميّات كافية من المياه قبل النوم، فهي تنظّف الجسم، ترطّبه وتجعله يقوم بوظائفه الهضميّة بشكلٍ أفضل، إضافةً إلى ذلك، فهو يساعد على التخلّص من السموم التي تساهم في تكدّس الدهون.

اقرئي أيضًا : اعتقادات خاطئة عن إنقاص الوزن  

وجبة العشاء :
- يجب تناول وجبة العشاء بين الساعة 7 و 9 وعدم الخلود إلى النوم قبل مرور ساعتين على تناول الطعام لتأمين عمليّة هضم صحيحة.

- تفادي إضافة الملح على وجبة العشاء، فالدراسات برهنت علاقة وثيقة بين الملح والسمنة إضافةً إلى أنّ كميّات زائدة من الصوديوم تتسبّب في احتباس المياه وتكدّس الدهون في الجسم.

- تناول العسل قبل النوم، فهو يعمل كوقود للكبد، مما يساعد الجسم على إفراز هرمونات تعزّز من عمليّة الأيض وحرق الدهون.

شاهدي أيضًا : 

 

غرفة معتمة:

أثبتت الدراسات أنّه في المكان المظلم، يستطيع الجسم إنتاج مادّة الميلاتونين بكميّات كبيرة، وهي عبارة عن هرمون يسرّع حرق الدهون السمراء، وبالتالي خسارة الوزن، كذلك بوجوب النوم لـ 7 ساعات في اللّيل تحديداً كحدٍّ أدنى، بالإضافة إلى ساعة نهاراً في فترة الظهيرة، فقلّة النوم تساهم في رفع مستوى الشعور بالجوع وبالتالي الرغبة في التهام الطعام خاصّة ذلك الغنيّ بالدهون والسكّر زيادة الوزن.

اقرئي أيضًا : عادات صباحية فعّالة في إنقاص الوزن

جميع ما تقدّم لا يغني عن اتّباع حمية غذائيّة بسيطة وبعض التمارين الرياضيّة البسيطة لتساعد على حرق الدهون بشكل أفضل .

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة