«البيبي ليس».. أفسد شعري ما الحلُّ؟

عند استخدام مكواة الشعر يجب أن تنتبهي جيداً حتى لا تتسبَّبي في الإضرار بشعرك وبخاصة عند استخدام المكواة السيراميك، فعلى الرغم من أهميتها في فرد الشعر من دون استخدام العلاجات الكيميائيَّة، التي تتسبب في إلحاق الأذى والضرر بالشعر، إلا أنَّ العديد من الأخطاء قد يجعلها تسبب الأذى والضرر هي الأخرى.

إليك نصائح استخدام الـ«بيبي ليس» من دون إتلاف شعرك وطريقة استخدامها كخبراء الصالونات.

  • الطريقة الصحيحة لاستخدام الـ«بيبي ليس» لفرد الشعر من دون أضرار:

  ـ اغسلي شعرك جيداً بالماء الفاتر والشامبو المناسب ثم اشطفيه بالماء البارد لكي يكسبه لمعاناً.

        ـ جفِّفي شعرك جيداً بالمنشفة ولا تغسليه بالماء حتى يبقى شعرك رطباً بالبلسم، ومشطي شعرك بالمشط العادي ويفضل أن يكون ذا أسنان عريضة ولا تستخدمي فرشاة الشعر مطلقاً.

        ـ يجب أن يكون الشعر جافاً تماماً عند استخدام المكواة؛ لأنَّ استخدامها على الشعر المبلل يعمل على إتلاف الطبقات الخارجيَّة من خصلات الشعر بدلا من فردها.

        ـ تقسيم الشعرإذا كان شعرك طويلا أو كثيفاً فيجب عليك تقسيم خصلاته ليسهل تحكمك فيها قسِّمي شعرك عرضياً إلى ثلاثة أجزاء:

  •    جزء يبدأ من شعر الجبهة إلى منطقة تاج الرأس.
  •    جزء في منتصف فروة الرأس وهو الواقع بين الأذنين.
  •    جزء يبدأ من أسفل الأذن إلى نهاية الشعر.
  •    ثبتي كل جزء بمشابك للشعر لكي لا يختلط بالجزء الآخر ويزعجك أثناء الفرد.

  ـ ضعي القليل من سبراي الشعر أو السليكون على يديك وادهني كامل الشعر حتى نهاية أطرافه فهذه المواد تحمي خصل الشعر من حرارة المكواة العالية فسبراي الشعر «مثبت الشعر» يغذي ويقوّي ويحمي الشّعر، خصوصاً أطرافه ويحافظ على رطوبته.

       ـ ابدئي بدرجة حرارة متوسطة حتى تتوصلي لأنسب درجة حرارة تناسب شعرك. عليك البدء في كي الشعر بدرجة حرارة متوسطة، فالحرارة العالية تتلف الشعر والمنخفضة لا تفرده ما يجعلك تعيدين كيه مرَّة أخرى فيحدث ضرراً للشعر.

      ـ تجنَّبي الحرارة العالية التي تضرُّ بفروة الرأس وتحرقها فما عليك إلا تمرير المكواة ببطء من الأعلى بعيداً عن فروة الرأس وانزلي بالمكواة لأسفل الشعر حتى نهايته من دون الضغط المفرط، ولا تشدي الشعر نهائياً. مرِّري المكواة مرَّتين على الخصلة حتى تصبح ملساء ناعمة وكرِّري العمليَّة ذاتها على كامل شعرك.

      ـ بعد كي الشعر ولتحافظي عليه ناعماً منسدلا ضعي القليل من الجل على شعرك أو أي مادَّة تحافظ على شكله.

      ـ تجنَّبي شدَّ خصلات شعرك عند فرده. كثير من السيدات يتعمدن شدَّ خصلات شعرهنَّ بطريقة عنيفة عند فرده ظناً منهنَّ أنهنَّ بهذه الطريقة يجعلنه مفروداً بشكل أكبر، لكن هذا يتلف الشعر ويعرِّضه للتقصف والسقوط ولفرد خصلة الشعر بالشكل الصحيح يجب رفع جذور الشعر لأعلى بلطف بالمكواة ثم تمريرها على باقي الخصلة ببطء.

      ـ حاولي أن تستخدمي مكواة الشعر السيراميك، فهي الأفضل من حيث الحرارة مقارنه بالمكواة ذات الصفيحة المعدنيَّة، فمكواة السيراميك توزِّع الحرارة بشكل أفضل على كامل شعرك وتعتبر مثاليَّة لأنَّها تحمي شعرك من التلف.

     ـ استخدمي حمام الكريم ومغذيات الشعر أسبوعياً لتقوية شعرك حتى تستطيعي تحمل إجهاد حرارة المكواة الـ«بيبي ليس»، كما يجب الاهتمام بتنظيف الشعر جيداً قبل استخدامها؛ لأنَّ تراكم الزيوت ومستحضرات التجميل على الشعر تتسبب في تلفه مع زيادة الأضرار في حالة التعرُّض لسخونة المكواة وهو ما يسبب التقصف والإضرار بالشعر. 

     ـ لا تغسلي شعرك بعد استعمال المكواة انتظري 3 أيام على الأقل قبل غسل الشعر؛ لأنَّ تعريضه للماء مباشرة بعد الحرارة يؤدي إلى تجعده وجفافه مع الوقت. 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر