مشاكل النوم في رمضان.. بهذه الطرق تتغلبين عليها

يأتي شهر رمضان ويتغير معه نمط الحياة نتيجة الصيام عن الطعام والشراب من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، فيتغير نمط النوم نتيجة هذه العوامل، لذا تعاني العديد من السيدات من مشاكل في النوم؛ مما يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية.

ومن أسباب حدوث مشاكل في النوم خلال شهر رمضان تناول الطعام في وقت متأخر، وتناول وجبة السحور ما قبل أذان الفجر والإمساك عن الطعام، إضافة إلى بدء العمل في وقت متأخر من ساعات الصباح، وزيادة الواجبات الاجتماعية ولقاء الأقارب والأصدقاء في فترة المساء ولساعات متأخرة من الليل.

كما أن التأخر في الخلود إلى النوم وتقطع النوم لتناول وجبة السحور، إضافة إلى مشاهدة التلفاز بكثرة ومتابعة المسلسلات الرمضانية لساعات متأخرة من الليل، تعرضك لنوم غير مريح ومتقطع وبالتالي عدم إتمام اليوم بهدوء.

وهنا في هذا المقال تقدم لك "الجميلة" مجموعة من النصائح للتغلب على مشاكل النوم طوال شهر رمضان؛ لأن الحفاظ على نوم صحي خلال رمضان يساعد في تقليل الآثار السلبية المترتبة على قلة النوم، كما أن النوم الجيد ضروري للحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة.

1 - تنظيم بيئة النوم
من الضروري الحرص على تنظيم بيئة النوم من سرير وفراش مريح؛ حتى تحصلي على الراحة أثناء النوم، ويراعى التأكد من أن تكون درجة حرارة الغرفة لطيفة وتعتيمها.

2 - عدم تناول الكافيين قبل النوم
بات معروفاً أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعرضك لمشاكل في النوم والسهر لساعات طويلة ، لذا فمن الضروري تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم؛ كونها من المنبهات.

3 - الحصول على 6- 8 ساعات من النوم
ضرورة الحصول على 6- 8 ساعات من النوم في الليلة، حتى تستطيعي إكمال اليوم دون مشقة، وعدم الشعور بالأرق والإجهاد طوال فترة النهار.

4 - عدم تناول الطعام قبل النوم
تناول الطعام قبل النوم مباشرة يعرضك لمشاكل صحية أثناء النوم إضافة إلى نوم غير مريح، لذا فمن الضروري تجنب تناول الأطعمة التي من شأنها أن تؤدي إلى الأرق في النوم خلال وجبة السحور.

5 - النوم مبكراً
من الضروري الجلوس على الفراش في وقت مبكر؛ حتى تحصلي على نوم مريح والاستيقاظ مبكراً؛ لإنهاء الأعمال التي تنتظرك من عمل أو أعمال منزلية.

6 - الابتعاد عن ممارسة أي نشاط بدني
من الضروري الحرص على عدم ممارسة أي نشاط بدني مثل ممارسة الرياضة أو الأعمال المنزلية وذلك قبل النوم بساعة، والتجهيز لنوم مريح.

أضف تعليقا