الفواكه صباحاً لصحّة جيّدة

تعدّ الفاكهة جزءاً أساسيّاً في نظام التغذية الصحيّ، اعتاد الكثير على تناولها بعد وجبة الغذاء أو مساءً قبل النوم، غير أنّ هذه العادة غير صحيّة وتؤدّي إلى مشاكل كثيرة في الهضم. هذا ويرى خبراء الصحّة أنّ الوقت الأنسب لتناول الفواكه في الصباح وعلى معدة فارغة، حيث ذكر تقرير نشره الموقع الهنديّ Boldsky أنّ الفاكهة تلعب دوراً مهمّاً جدّاً في الحفاظ على صحّة جيّدة، لاحتوائها على سكّر طبيعيّ أفضل بكثير من السكّريات الاصطناعيّة التي يتمّ استهلاكها من خلال الأطعمة المصنّعة، كما أنّها تعدّ أفضل الوجبات الخفيفة. الغالبيّة من الأشخاص تعلم أنّ الفاكهة جيّدة للصحّة، لكنّها لا تدرك الوقت المناسب لتناولها حتى يكون الجسم قادراً على استيعاب الموادّ الغذائيّة الموجودة فيها.

تناول الفاكهة على معدة فارغة
هذا وذكر التقرير أيضاً أنّ تناول الفاكهة في الصباح على معدة فارغة جيّد لإزالة السموم من الجسم، فيقوم الجهاز الهضميّ بتفكيك السكّر الموجود فيها بسرعة، وبالتالي يمكن الاستفادة بشكل أفضل من الموادّ الغذائيّة الموجودة في الفاكهة، مثل الألياف، فيتامين C والموادّ المضادة للأكسدة التي تقلّل من الالتهابات في الجسم.

تناول الفاكهة بعد الغذاء
جاء في التقرير أنّ ثاني أفضل وقت لتناول الفاكهة هي فترة ما بعد الظهر، في حال تعذّر تناولها في الصباح ويفضّل أن يكون بعد 30 دقيقة كحدّ أدنى من تناول وجبات الطعام حتى يكون الجسم قادراً على امتصاص العناصر الغذائيّة الموجودة فيها.

خطر تناول الفاكهة مع أطعمة أخرى
الجدير بالذكر أنّ تناول الفاكهة مع أطعمة أخرى يؤدّي إلى تباطؤ عمليّة الهضم، والسبب هو انشغال الأنزيمات الهضميّة بالقيام بوظائف أخرى، ما يعني بقاء الفواكه لفترة أطول من اللّازم في الجسم وبدء تخّمرها، وهو ما يؤدّي إلى تعفّنها في الأمعاء، محدثة عسراً في الهضم وانتفاخاً في البطن ومشاكل في جهاز الهضم على المدى الطويل.

هذه بعض الأفكار لوجبة فطور مؤلّفة من الفواكه تساعدكِ في الحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة والإحساس بالشبع لساعات طويلة.

سلطة التوت البريّ:
يعدّ التوت من الفواكه التي تحتوي على كميّات عالية من مضادّات الأكسدة، ما يجعل تناوله مناسباً في وجبة الفطور، فضلاً عن أنّ سعراتها الحراريّة منخفضة جدّاً، لذا ينصح بمزج حبّات التوت مع قليل من الفراولة وإضافة قليل من اللّوز أو الزبادي.

عصير الفواكه الأخضر:
لمن تفضّل أن تستهلّ يومها بالعصائر عليها بعصير الفاكهة الخضراء، الذي يتألّف من حليب اللّوز مع قليل من الكرنب والموز وبضع حبّات من التوت.

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية