نصائح لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان

صيام شهر رمضان لا يعني أنه ينقص من وزنك، نظراً لأن تأثير صيام رمضان على وزن الجسم يختلف من امرأة لأخرى، نتيجة اختلاف الاختيارات الغذائية والمجهود الجسدي الذي يتم بذله، فهناك امرأة تحافظ على وزنها أثناء الصيام وامرأة أخرى يتغير جسمها باتجاه الزيادة أو النقصان.

وإذا كنت ممن يرغبن في الحفاظ على أجسادهن وتخفيف الوزن، تقدم لك "الجميلة" مجموعة من النصائح لتخفيف الوزن في رمضان، فقد يكون شهر رمضان فرصة ذهبية لتخفيف الوزن عن طريق اتباعك لهذه النصائح.

تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين
حيث إن تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين بدلاً من وجبة واحدة كبيرة يساعد على تصغير المعدة خلال شهر رمضان، ويجب أن تشمل الوجبة الأولى على الماء، أضاف إلى حبة من الفاكهة والحليب، الحساء، السلطة، إضافة إلى نوع من النشويات، مثل الفريكة، الخبز أو البرغل.
أما الوجبة الثانية فيمكن أن تشمل الطبق الرئيسي مع السلطة أو الحساء.

اقرئي أيضًا : قاعدة 20/80 طريق لإنقاص الوزن دون حرمان

تجنب الشبع
من الضروري عدم ملء المعدة بالأطعمة خلال شهر رمضان، وإذا أصغيت لمعدتك وأنت تأكلين ستنتبه إلى أنك وصلت، في مرحلة ما، إلى درجة مريحة من الشبع حتى تشعرك بالخفة، النشاط، لكن إذا واصلت تناول الطعام بعد الوصول إلى هذه المرحلة فستقترب تدريجياً من الشعور بالتخمة التي ترتبط بصعوبة التنفس، الخمول، الثقل، الانتفاخ، الإحباط والندم.

تناول الماء
مع صيام نهار رمضان فإن الجسم يحتاج إلى توفير كمية كبيرة من السوائل، لذا يشكل الماء أفضل سائل لجسم الإنسان.

استبدال الحبوب المقشرة بالحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة، مثل البرغل، القمح الكامل، الفريكة، الشعير والأرز البني، تحتوي على ألياف غذائية تساعد على الشعور بالشبع، أما الحبوب المقشورة، مثل الطحين الأبيض والأرز الأبيض، فهي خالية من الألياف الغذائية ولذلك يضطر الإنسان إلى استهلاك كمية أكبر منها؛ لكي يشعر بالشبع.

اقرئي أيضًا : مشروب منعش لإنقاص الوزن والاسترخاء

تجنب المشروبات الغازية
من الضروري الابتعاد عن تناول العصائر والمشروبات الغذائية المحلاة ومشروبات الطاقة؛ لأنها تحتوي على مستوى عال من السعرات الحرارية ولا تساهم في تخفيف الوزن في رمضان.

تناول الخضروات
بات معروفاً أن الخضروات تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم وخاصة في شهر رمضان؛ لأنها تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، قليلة بالسعرات الحرارية، سهلة الهضم، وتساعد على الشعور بالشبع.

تجنب الأطعمة المقلية
حتى الكميات القليلة من الأطعمة المقلية تزود الجسم بكميات كبيرة نسبياً من السعرات الحرارية؛ لأن كل ملعقة كبيرة من الزيت، بغض النظر عن نوعه، تحتوي على 90 سعراً حرارياً، لذا فمن الضروري تجنب الأطعمة المقلية مثل الفلافل، البطاطا المقلية، السمك المقلي.

ممارسة الرياضة
إن أفضل وقت للقيام بنشاط جسدي في رمضان هو بعد وجبة الإفطار، لذا ينصح بممارسة النشاط الرياضي، مثل المشي بمعدل 150 دقيقة أسبوعياً على الأقل.

اقرئي أيضًا : مشروب سحري لإنقاص الوزن في 10 أيام  

عدم الإفراط في تناول الحلويات
من الضروري تناول كميات صغيرة للتذوق، والأفضل أن يتم تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع، ويمكنك تناول الشوكولاتة 70% كاكاو، القطايف المشوية المحشوة بالجوز أو بالجبن 5% دسم، هريس التفاح، البوظة قليلة الدسم أو حلويات بيتية تحتوي على كمية قليلة من الدهون.

عدم الإفراط في استهلاك التمر
بالمقارنة مع أنواع الفواكه الأخرى، يحتوي التمر على أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية؛ إذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية، لذا ينصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يومياً في شهر رمضان، بما فيها التمر.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة