أسباب اسمرار البشرة في الصيف

ظهور البقع على البشرة مشكلة ترافق فصل الصيف لدى العديد من النساء، قد تكون الشمس أحد أسبابها. ما هي الأسباب الأخرى والطرق والوسائل لحمايتها من التصبّغات؟

التعرّض المفرط لأشعّة الشمس :
التعرّض للشمس خاصّة في أوقات الذروة، أي ما بين الساعة الحادية عشرة ظهراً والرابعة عصراً، حيث تعمل الأشعّة ما فوق البنفسجيّة على تغيير لون البشرة للأسمر، وهذا ما يفسّر نصائح أطبّاء الجلد وخبراء التجميل بوجوب وضع كريمات الوقاية من الشمس والتي تحتوي على حماية مركّزة عالية حتى داخل المنزل.

اقرئي أيضًا : حلول لمشاكل البشرة في الصيف  

شرب كميّات قليلة من الماء :
يؤدّي الإقلال من شرب المياه إلى شحوب البشرة بوجه عامّ وجفافها وتحوّل لونها من الفاتح إلى الغامق، حيث إنّ ذلك يفقدها الرطوبة اللّازمة للحفاظ على حيويّتها ولونها الطبيعيّ، وكذلك نقص الفيتامينات المختلفة في الجسم على رأسها فيتامين C المتوفّر في الحمضيّات بشكل خاصّ، وكذلك نقص فيتامين B12 الذي ينعكس سلباً على نضارة البشرة ويؤدّي إلى شحوب لونها.

استخدام الكريمات والمستحضرات التجميليّة غير الآمنة :
استخدام مستحضرات تجميل غير معروفة المصدر والتي يحتوي معظمها على موادّ كيميائيّة ضارّة بالبشرة، خاصّة تلك التي تباع في المتاجر العاديّة وذات ثمن زهيد، حيث تحتوي في معظمها وخاصّة كريمات التفتيح منها على نسب عالية من الكورتيزون الذي يعطي نتائج سريعة جدّاً ومن ثمّ يؤدّي إلى اسمرار فوريّ للبشرة ويعيد لونها إلى أسوأ ممّا كانت عليه سابقاً.

اقرئي أيضًا : تجنّبي هذه الأخطاء أثناء وضع أقنعة البشرة! 

عدم الالتزام بالتقشير المستمرّ للبشرة :
يعمل ذلك على تراكم الخلايا الميتة فوق الجلد والتي تسبّب بشكل رئيسيّ تحوّل لونه إلى الغامق مع مرور الوقت، وذلك لأنّ التقشير يعمل على تجديد خلايا البشرة وتجديد الحياة فيها والحفاظ على لونها.

كريمات تشقير شعر الوجه:
تتسبّب كريمات تشقير شعر الوجه بظهور تصبّغات، لأنّها تحتوي على موادّ كيميائيّة قويّة.

صبغة الشعر:
صبغة الشعر تؤدّي إلى تصبّغ البشرة بسبب الموادّ الكيميائيّة الموجودة فيها.

العطور:
العطور من المستحضرات التي تترك بقعاً على البشرة، ليست وحدها فحسب، وإنّما أيضاً مستحضرات التجميل التي تحتوي في تركيباتها على عطور؛ هذا ويفضّل عدم وضع العطور على الجسم مباشرة.

قرئي أيضًا : كيف تؤثّر وضعيّة النوم على البشرة؟ 

طرق إزالة الشعر :
حلاقة الشعر بالشفرة أو الموس تزيد من اللّون الغامق والأسود في مناطق الجسم.

خلل في الهرمونات:
عندما يوجد خلل في هرمونات الجسم تكون بشرة المرأة أكثر عرضة لظهور البقع وتغيّر لونها، كذلك نشاط عمل الغدد الصبغيّة خاصّة في بعض المناطق كالأكواع، الركب، المناطق الحسّاسة، ومنطقة الإبطين، حيث يلاحظ اسوداداً في لون تلك المناطق في الجسم مقارنة بأخرى. يوصى في هذه الحالة بارتداء الملابس القطنيّة.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة