ما حكم البذخ في وجبات الفطور في شهر رمضان؟

شهر رمضان، هو شهر العبادة والإحسان. وبالرغم من أنه شهر تعويد النفس على الصبر على الجوع والإحساس بمشاعر الفقراء والمحتاجين، إلا أننا نرى البعض يبالغ في مائدته الرمضانية، لدرجة أنها تطعم ثلاثة أضعاف الجالسين حولها في بعض الأحيان.

فما هو حكم الإفراط «البذخ» في وجبات الفطور؟ الشيخ والداعية محمد الماجد؛ يشرح هذا الأمر قائلاً:

"للأسف نحن نرى الأطباق تمتلئ في رمضان بالأغذية والمأكولات، وكأنَّ الناس في غير رمضان لم يكونوا يأكلون أو يشربون، رمضان مثله مثل كل الأشهر نأكل ونشرب، ولكن هناك وقتاً محدداً نمتنع فيه عن الأكل والشُّرب، فمن المفروض أن لا يتغيَّر شيء، ويجب أن لا يكون رمضان موسماً للأكل؛ لأنَّ رمضان موسم الصيام، وتقوى الله سبحانه وتعالى، ليس موسماً لتخمة البطون، وللأسف بعض الأشخاص يزيد وزنهم في رمضان، وهذا خلاف مقصد الشَّريعة في الصيام، فتعويد الجسم على الجوع والعطش من ضمن مقاصد الصيام".

- ما هي المفطرات؟
الأكل والشُّرب والجماع والاستمناء والتقيؤ بقصد، وهذه أبرز المفطرات الحسيَّة، وهناك مفطرات معنويَّة لا يبطل الصوم بها، ولكن تفسد أجره، ومنها: الغضب والغيبة والنميمة، وهذا النَّوع من المفطرات يُنقص الأجر، وربَّما يعدمه إعداماً، فيجب الانتباه له، وكما يمتنع الإنسان عن الجماع والأكل والشُّرب وغيره، ينبغي كذلك أن يطهِّر لسانه من السب والشتم والغيبة والنميمة وغير ذلك، حيث أوصانا النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك.

اقرئي أيضاً:

خشاف رمضان... صيدلية متكاملة

فوائد قمر الدين في رمضان

هل يمكن صيام مرضى القولون والسكري والقرحة؟

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات