الجوع العاطفي يسبب زيادة وزنك... طبقي هذه النصائح لتتخلصي منه

حين تشعرين بالتوتر أو الغضب، تلجئين عادة إلى تناول الطعام. فتأكلين مثلاً قطعة من الشوكولاته أو من الحلوى وغير ذلك من الأطعمة التي تسبب زيادة وزنك. وقد تستهلكينها بكميات كبيرة. وهذا ما يسمى بالجوع العاطفي. إذا ما الذي يجب أن تفعليه لتتخلصي منه؟  

 

الجوع العاطفي... ما هو؟

اعلمي أنك لا تتناولين الطعام دائماً لانك تشعرين بالجوع. فأحياناً تلجئين إليه كوسيلة للحد من شعورك بالتوتر أو الحزن أو القلق أو غير ذلك من الانفعالات السلبية. وفي هذه الحالة ينتابك شعور بالتحسن أثناء الأكل. لكن ما أن تنتهي من ذلك حتى تعاود تلك المشاعر الظهور وبشكل أكثر حدة.

لذا، من الضروري أن تسعي إلى التخلص من هذه العادة لأنها تسبب زيادة وزنك. ولتفعلي ذلك عليك أن تميزي بين الجوع العاطفي والجوع العادي.

 

 

بين الجوع العاطفي والجوع الحقيقي

1 يظهر الجوع العاطفي بشكل مفاجئ: أي في وقت تشعرين فيه بالضغط النفسي. أما الجوع العادي فيحدث بشكل تدريجي.

2 يتطلب الجوع العاطفي أن تأكلي أطعمة محددة: فهو يدفعك إلى تناول المأكولات الجاهزة والدسمة وتلك التي تحتوي على السكّر. وهكذا تُقبلين على أكل البيتزا أو التشيز كايك.

3 لا يمكنك إشباع الجوع العاطفي: ففي هذه الحالة لا يُشعرك الطعام بالرضى والاكتفاء. وهذا ما يجعلك تتناولين كمية كبيرة من المأكولات. وذلك على عكس الجوع العادي الذي يدفعك إلى الامتناع عن الأكل فور شعورك بالشبع.   

 

 

خطوات ضرورية

لتتمكني من التخلص من حالة الجوع العاطفي، أي من تناول كمية كبيرة من الطعام بعد شعورك بالتوتر أو الغضب أو القلق، ننصحك بأن تتبعي هذه النصائح:

- إذا كنت تشعرين بالتوتر وتجلسين في المنزل بمفردك، اتصلي بأحد ما وتحدثي إليه أو شاهدي ألبوم صورك القديمة. فهذا يساعدك على الشعور بالتحسن ويمنعك من تناول الطعام.

-إذا كنت تشعرين بالقلق، حاولي التخلص من طاقتك السلبية من خلال أداء أغنية تحبينها أو ممارستك تمرين السير السريع مثلاً.

-إذا كنت تشعرين بالاكتئاب، قدمي لنفسك كوباً من الشاي الدافئ أو استمتعي بحمام يساعدك على الاسترخاء أو أضيئي بعض الشموع المعطرة...

-إذا كنت تشعرين بالملل، إقرئي كتاباً أو شاهدي برنامجاً كوميدياً أو مارسي هواية تحبينها.

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة