طرحة العروس ومحطّات بارزة طوّعت تصميمها

تبقى طرحة الزفاف بمفهومها التقليدي الأكسسوار الذي لا يمكن أن تبطل موضته، مهما تعاقبت المواسم والأعوام وأتت لنا بصيحات جديدة أو غريبة. نقلّب معاً صفحات من تاريخ هذه القطعة من زيّ العروس، مستعرضين محطّات كان لها التأثير الأبرز على تطوّرها...

 

طرحة العروس، أو القطعة التي سبقت في ظهورها الفستان الأبيض، ستظلّ الشغل الشاغل لكلّ فتاة تحلم بليلة عمرها، وترى في الطرحة البيضاء التي ستخبّئ وراءها وجهها، الأكسسوار الذي سيتوّجها أميرة في ليلتها الكبيرة.

  • يعود تاريخ طرحة العروس إلى عصور غابرة من أيّام الرومان والإغريق الذين استخدموها اعتقاداً منهم أنّها تحمي العروس من المصائب.
  • في العصور الوسطى، كانت العروس ترتديها كرمز للنقاء والعفّة.
  • في العصر الفيكتوري، كانت الطرحة رمزاً لمكانة العروس في المجتمع، فكلما زاد طولها ووزنها، كان ذلك علامة على أنّها من عائلة عريقة أو ثريّة.
  • توارثت أجيال عديدة الطرحة، فكان اعتمادها من قبل البعض لإبعاد الحسد عن العروس؛ وفي ثقافات أخرى كان يُفضل أن لا يرى العريس وجه العروس حتى انتهاء مراسم الزفاف أو عقد القران، لتجنّب الفأل السيّئ وحدوث مشكلة ما.
  • في يومنا هذا، تشكّل الطرحة أحد أهمّ أكسسوارات الزفاف التي لا تستغني عنها أي عروس، والفضل يعود في ذلك إلى الأعراس الملكية التي حافظت عليها كتقليد مرتبط بالزفاف، لتخضع كغيرها من الأكسسوارات إلى قواعد واتّجاهات الموضة التي تفاجئنا دوماً بكلّ جديد مع بداية كلّ موسم.

 

طرحة العشرينيّات Juliet Cap Veil

في عشرينيّات القرن الماضي، كانت العروس تزيّن شعرها بطرحة طويلة تُعرف باسمJuliet Cap Veil، وهي مصنوعة من التول أو الحرير، تطوّق شعرها مثل القبعة، وتكشف عن مقدّمة الرأس. وكانت تزيَّن عادةً من الأمام، بالورود التي تتناغم مع الباقة التي تحملها في يديها.

 

طرحة الثلاثينيّات A More Simple Juliet Cap veil

استمرت صيحة طرحة جولييت كاب Juliet Cap Veil ولكنْ مع تصاميم أكثر بساطة، وأقلّ زخرفة، فتألّقت عروس تلك الفترة بقطع أكثر انسيابيةً تتهادى في نعومة على الفساتين المحدِّدة للقوام.

 

طرحة الأربعينيّات Birdcage Veil

لدواعي التقشّف أثناء الحرب العالميّة الثانية، برزت الطرحات القصيرة على شكل عشّ العصفور، أو ما يعرف بـ Birdcage Veil، والتي كانت العروس تعتمدها غالباً مع أفضل فستان في خزانتها من أزيائها اليومية. ونادراً ما كانت تُرتدى هذه الطرحة في ذلك الوقت مع فستان زفاف. هي صيحة أعيد تكرارها مرّات عديدة لتتصدّر أبرز اتّجاهات أكسسوارات العروس في مواسم وأعوام لاحقة.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

طرحة الخمسينيّات إلى السبعينيّات Skull Cap Veil

هي التصميم المطور من طرحة جولييت، وتتميّز بربطة الرأس على هيئة قبّعة أو توربان مع تطريز أو بدونه. وحافظت هذه الصيحة على استمراريتها خلال فترة الستينيّات والسبعينيّات، ولكنْ مع إدخال بعض التفاصيل العصريّة إليها، فتأثرت على سبيل المثال في فترة السبعينيّات بالأسلوب البوهيمي الذي كان الأكثر رواجاً آنذاك، كما نُفِّذت بتصاميم أكثر طولاً وبقصّات تنسدل بنعومة على الكتفين.

 

طرحة الثمانينيّات Mammoth Veil

سمّيت بهذا الاسم إشارةً لضخامة حجمها، ففي هذه الفترة كان جمال الطرحة يُقاس بحجمها وطولها. وخير مثال على هذا التصميم، هو الطرحة التي تألّقت بها الأميرة ديانا في يوم زفافها إلى الأمير تشارلز عام 1981، لتؤسّس من بعدها لصيحة اعتمدها جيل كامل من العرائس وقتذاك. فهذه الطرحة التي وصل طولها إلى 7.62 أمتار، كانت القطعة المثالية للوصول إلى الطلّة الدراماتيكية التي وطأت بها ديانا سبينسر كاتدرائية سانت بول. بالتأكيد، ستظلّ هذه الطرحة القطعة الأكثر تميّزاً في تاريخ تطوّر طرحات الزفاف على مرّ السنين.

 

طرحة كيت ميدلتون الأبرز في العصر الحديث

Kate Middleton’s Veil

هذه الطرحة التي صُمّمت من الحرير والتول، وبطول 1.82 متراً، وطُرّزت أطرافها على شكل ورود، كانت السرّ وراء إطلالة دراماتيكية خطفت أنظار العالم كله، أثناء متابعة دخول دوقة كامبريدج إلى دير وستمنستر. وعلى عكس أغلب الطرحات في ذلك الوقت والتي كانت تثبّت بمشط في شعر العروس، تمّ تثبيت هذه الطرحة خلف التاج، ويُقال إنّ فستان كيت ميدلتون استوحته المصمّمة سارة بيرتون Sarah Burton من فستان زفاف غريس كيلي، خصوصاً بتشابه التوب المزيّن بأكمام من الدانتيل.

 

أشهر طرحات الزفاف على مرّ السنين

The Most Iconic Veils

- عام 1946، صممت الطرحة التي اعتمرتها الملكة إليزابيث الثانية في يوم زفافها إلى الأمير فيليب، من الحرير والتول، ورُبطت خلف التاج الذي كان إعارة من والدتها، الملكة الأمّ إليزابيث، زوجة الملك جورج السادس.

-  عام 1956، اعتمدت غريس كيلي طرحة جولييت كاب Juliet Cap Veil، وقد صُمّمت من التول، وطُرّزت حول الأطراف بالدانتيل، وازدان الكاب بحبّات اللؤلؤ وأزهار البرتقال المشمّعة.

- عام 1950، اختارت نجمة هوليوود إليزابيث تايلور، أن تتألّق في زفافها الأول، بفستان من تصميم هيلين روز Helen Rose، مع طرحة وصل طولها إلى ما يقارب العشرة أمتار من الحرير الصافي، وقد كانت مزوّدة بغطاء رأس جولييت Juliet Cap مرصّع باللؤلؤ.

- عام 2011، اعتبرت (وما زالت) طرحة شارلين، أميرة موناكو الحالية، واحدة من أجمل التصاميم، بحيث تميّزت بطولها الذي قارب العشرين متراً من الحرير والتول، واستغرق تطريزها 20 ساعة عمل من قبل دار جورجيو أرماني Giorgio Armani.

- عام 2014، شهد العالم واحدة من أشهر طرحات الزفاف في الألفيّة الثالثة، تلك التي زيّنت بها أمل كلوني فستانها من أوسكار دي لا رنتا Oscar De La Renta، حيث اختارت طرحة بتصميم Cathedral Veil، وقد ازدانت بالدانتيل وحبّات الكريستال المطرّزة، وانسدلت لتغطّي الفستان بالكامل من الخلف.

 

إقرئي أيضاً:

أحدث موديلات طرحات الزفاف موضة ربيع 2018

موديلات فساتين عرايس مع طرحات مميزة

رحات مميزة للعروس المحجبة

أضف تعليقا
المزيد من فساتين زفاف