5 خطوات لاختبار صحة الشعر

العديد من النساء اللواتي يردن معرفة متانة شعرهن وصحته، بإمكانهن القيام بخطوات من شأنها أن تدل على ذلك.  ستحتاجين فقط في هذه العملية إلى عدسة مكبرة وكوب ماء و30 غراماً من الدقيق لتتبعي خطوات الاختبار الخمسة:

الخطوة الأولى: اختبار العدسة المكبرة
خذي شعرة من رأسكِ، واثنيها لنصفين بحيث تكون بصيلة الشعرة وطرفها بجوار بعضهما، ثم قارني بينهما في القطر، واللون، واللمعان.

القطر: هل الطرف أرفع من البصيلة؟ إذا كانت الإجابة نعم، فهذا يعني أن شعركِ قد تضرّر أثناء دورة النمو  فأصبح أكثر جفافاً، وضعيفاً، ومنهكاً .

اللون: إذا كان لون الطرف أفتح  بني باهت أو أسود باهت ، إذاً فإن شعرك فقد الميلانين  بسبب كثرة التآكل والتساقط، أو بسبب فقدان الشعر للقشرة الواقية التي تغطي البشرة، ممّا يؤدّي إلى تقصفه وصعوبة تصفيفه.

اللمعان: إذا كانت أطراف الشعر أقلّ لمعاناً من البصيلة، فهذا يعني أن البشرة أصبحت جافة ولا تعكس الضوء جيداً ، ممّا يجعل شعرك يبدو باهتاً وفاقداً للحيوية واللمعان.

 

إقرئي أيضا  علاج تساقط الشعر بالأغذية المناسبة

 



الخطوة الثانية: اختبار الهالة
قفي أمام المرآة مع تسليط ضوء قوي خلفك، بحيث يخفي رأسك انعكاس الضوء في المرآة، إذا كانت لديك هالة حول شعرك، فهذا يعني أنه يعاني من التساقط والتقصف.



الخطوة الثالثة: اختبار الدقيق

ضعي حوالي 30 غراماً من الدقيق في طبق ومرّري الشعر المنزوع خلاله. إذا كانت القشرة الواقية للشعر مفتوحة   سيجمع الشعر الكثير من الدقيق. ولكن إذا ظل الشعر نظيفاً نسبياً فهذا يعني أنه صحي وناعم.

يمكنكِ أيضاً أن تختبري شعركِ بشده يميناً ويساراً وفي الاتجاه الآخر بأصابعك، فإذا لاحظت أي فرق في الاحتكاك، فهذا يعني أن القشرة الخارجية متشققة ومفتوحة. شدّ الشعر لأسفل في اتجاه القشرة الخارجية يسبب احتكاكاً أقل، بينما شده في الاتجاه المعاكس يزيد الاحتكاك. كلما شعرت بفرق أكبر كلما أظهر هذا ضعف الشعر.

 

إقرئي أيضا  تساقط الشعر... نصائح وحلول

 



الخطوة الرابعة: اختبار التموجات
امسكي بالشعرة المنزوعة بين أطراف أصابعك وافرديها. إذا تموّجت بشكل طبيعي، فشعرك صحي. كلما زادت صحة الشعر كلما كانت تموّجاته طبيعية. في حالات الشعر البالغ التضرر، قد لا تتموّج بعض أجزائه من الأساس.

الخطوة الخامسة: اختبار الماء
غطسي الشعرة المتموّجة في كوب من الماء. الشعرة الصحية ستستقيم فوراً وتعود لشكلها الأساسي، ولكن الشعرة الضعيفة ستستقيم ببطء أكثر.

 

أضف تعليقا