تقشير فروة الرأس لتقوية بصيلات الشعر

تؤكّد الدراسات بأنّ القشرة وترسّبات بقايا الشامبو، الكريمات والزيوت تعيق من تنفّس فروة الرأس بطريقة صحية وتحول دون تغذية بصيلات الشعر بالشكل الكافي، مّما يضعفها ويعرّضها للتقصّف، التكسّر والتساقط .

العناية لا تكفي
العناية بالشعر لا تقتصر فقط على التنظيف بالشامبو واستعمال مستحضرات الترطيب، بل لا بدّ من التنظيف العميق من خلال تقشير فروة الرأس وتنظيفها بعمق لإزالة الترسّبات وذلك بخطوات بسيطة وبطريقة طبيعيّة آمنة لا تؤذي فروة الرأس بأيّ موادّ كيميائيّة .

اقرئي أيضًا : قناع النسكافيه للتخلّص من اسمرار اليدين!  

يفضّل الابتعاد عن :
-الاستحمام بالماء الساخن، فالحرارة المرتفعة تقوم بتفتيح مسامّ الرأس بطريقة مبالغ فيها، ممّا يسبّب تساقط الشعر، لذا ينصح بغسل الشعر بالماء الدافئ وتدليك فروة الرأس برفق .

-لا بدّ من تدليك فروة الرأس برفق بواسطة الأصابع والتأكّد من وصول الشامبو لها ثمّ شطفها جيّداً منعاً من ترسّب بقايا الشامبو على الفروة وتكوينها طبقات تعيق تنفّس وتغذية الشعر .

طرق طبيعيّة لتقشير فروة الرأس
للقيام بتقشير فروة الرأس، تضاف ملعقة من السكّر إلى الشامبو، فيبدو الشعر أكثر نظافة وصحّة، كما أنّه يزيل الخلايا الميتة، وفق ما أكّدت العديد من الدراسات الحديثة.

اقرئي أيضًا : وصفة طبيعيّة لصحّة الشعر والأظافر  

السكّر لتقشير فروة الرأس
عادةً ما يتمّ غسل الشعر مرّتين أثناء الاستحمام، يضاف السكّر أثناء غسله في المرّة الأولى.

- في وعاء توضع ملعقة صغيرة من السكر على كميّة الشامبو وتخلط جيّداً، ثمّ يطبّق الخليط على فروة الرأس مع القليل من الماء، تدلّك فروة الرأس جيّداً لمدّة 5 دقائق على الأقلّ، ثمّ يغسل الشعر بالماء، وبعدها يوضع الشامبو لتنظيف الشعر للمرة الثانية.

مغليّ البابونج : يتميّز البابونج بقدرته العلاجيّة للالتهابات، ما يبرهن فائدته في علاج فروة الرأس والقضاء على القشرة. يغلى البابونج ويترك حتى يبرد، ثمّ يشطف به الشعر بعد غسله بشامبو الأطفال لعدم احتوائه على موادّ كيميائيّة قاسية .

المريميّة : تمتاز بقدرتها على مكافحة البكتيريا والفطريّات وتقلّل من الحكّة والتهابات فروة الرأس، لذا ينصح بغلي ملعقة من المريميّة في كميّة قليلة من الماء وتترك لمدّة ساعة للحصول على الزيوت الطيّارة المفيدة. يشطف الشعر بمغليّ المريميّة بعد غسله بالشامبو.

اقرئي أيضًا : وصفات طبيعيّة لحرق الدهون، سريعة المفعول  

خلّ التفّاح وماء الأوكسجين : وهي وصفة مفيدة تعمل على تطهير فروة الرأس والقضاء على البكتيريا والفطريّات التي تؤدّي لظهور قشرة الرأس والبثور، كما تعمل على تنظيف فروة الرأس من الترسّبات العنيدة، وذلك بخلط فنجان من خلّ التفّاح مع نقاط من ماء الأوكسجين بتركيز 10% ، مع عشر فناجين من الماء المفلتر، ثمّ تدليك فروة الرأس بها جيّداً لربع ساعة، ثمّ شطفه جيّداً بالماء الفاتر.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر