فوائد الموز للحامل!

يطرأ على جسم المرأة الحامل العديد من التغييرات وعلى حالتها النفسيّة وذلك بسبب اضطراب الهرمونات وتغيّر نسبها في الجسم، خاصّة في الأشهر الأولى، فيستدعي التغذية السليمة التي توفّر لها ولجنينها ما يلزمهما من موادّ غذائيّة ضروريّة. ويعتبر الموز واحداً من أغنى الأطعمة بالألياف، الفيتامينات، الكربوهيدرات والسكّريات البسيطة والمعقّدة التي تحتاجها الأمّ وجنينها للنموّ والتطوّر والتي يمكن للأمّ الحصول عليها بأيّ كميّة دون أيّ مضاعفات جانبيّة عليها أو على جنينها، بالإضافة إلى طعمه الحلو المذاق وسهولة إيجاده في الأسواق.

التخلّص من الغثيان والوهن العام

الحالة الأكثر شيوعاً عند الحامل في الشهور الأولى، هي حالة الغثيان
والضعف العام والتي تلازمها خلال الثلاثة الشهور الأولى. الموز يعمل على علاج هيجان المعدة واضطرابها لاحتوائه على كميّة كبيرة من الألياف الغذائيّة والتي من شأنها أن تنهي مشاكل واضطرابات الجهاز الهضميّ الأكثر شيوعاً لدى الحامل، كالإمساك، عسر الهضم أو الغازات المزعجة، حيث يعمل على تليين المعدة وتسهيل حركة الطعام في الأمعاء.

اقرئي أيضًا : القيلولة ضرورة، منافعها عديدة!  

يقضي على الكآبه والتوتّر

يعمل الموز على تحقيق التوازن العاطفيّ والنفسيّ، يقضي على الكآبة والتوتّر اللّذين يسيطران على المرأة الحامل بسبب احتوائه على بروتين الترايبتوفان الذي يعمل بدوره على تهدئة الأعصاب وإرخاء الجسم، هذا إضافة إلى تنظيمه نسبة سكّر الجلوكوز في الدم وإمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات، أهمّها فيتامين B الذي يسكّن الآلام ويحسّن المزاج.

يحول دون زيادة الوزن :

تزداد عند غالبيّة النساء الحوامل الرغبة في تناول الطعام، ممّا يجعلهنّ عرضة لاكتساب الوزن الزائد أو البدانة، وبالتالي فإنّ تناول الموز يؤدّي إلى الوقاية من هذه المشكلة، لأنّه يمدّ الجسم بنسبة عالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تعمل على تخفيض نسبة السكّر في الدم، وتقليل الشهيّة.

اقرئي أيضًا : طرق طبيعيّة لتخفيف ألم الأسنان  

تغذية الجنين :

لا تقتصر أهميّة الموز على المرأة الحامل فقط، بل تمتدّ إلى الجنين أيضاً حيث إنّه يعمل على تغذيته، وذلك لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية مثل الفسفور، البوتاسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B ، البروتينات والكربوهيدرات التي تفوق بنسبها تلك الموجودة في التفّاح أو الفواكه الأخرى.

معالجات أخرى :

يعمل الموز على تعديل نسبة الحموضة في المعدة وعلاج مشكلة ارتجاع الحامض إلى المريء، يوازن بين درجة حرارة جسم المرأة الحامل ودرجة حرارة جنينها، يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم بالإضافة إلى تنظيم عدد ضربات القلب، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب احتواء الموز على عنصر البوتاسيوم الذي يقلّل من نسبة الماء والأملاح المخزّنة في الجسم والمسبّبة لمشكلة الضغط.

اقرئي أيضًا : فتاة تعالج حبّ الشباب، والنتيجة مبهرة! 

 

شاهدي أيضًا : 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية