أمراض تكشفها عوارض في العينين

هناك بعض المشاكل الصحية غير المؤذية التي قد تصيب عينيك، مثل وجود حلقة بيضاء حولهما أو تعرضهما للإنتفاخ.

وعلى الرغم من ذلك، وذا استمرت المشكلة من دون علاج فهي قد تنبئ عن وجود أمراض صحية في الجسم ينبغي التنبه لها.

بطبيعة الحال، يجب أن تزوري الطبيب للحصول على تشخيص كامل. ولكن في غضون ذلك، طبقي وسائل الاختبار التالية لتعرفي الرسالة التي تحاول عينيك إرسالها لك.

 

إقرئي ايضا  نصائح للتمتّع بصحة جيّدة

 

  • حلقة بيضاء حول عينيك

تفحصي جيداً لون عينيك. إذا رأيت حلقة بيضاء حول حافة القزحية، قد يكون السبب هو ارتفاع مستوى الكولسترول. وعلى الرغم أن وجود الكثير منه في الدهون المتواجدة في مجرى الدم ، قد لا يسبّب المشاكل على المدى القريب، إلا أنه قد يؤدّي إلى مشاكل قلبية لاحقاً. وتتشكل تلك الحلقة البيضاء حول العين، بسبب رواسب الكولسترول المفرطة التي لا يكسرها الجسم.

الحل:

اطلبي من طبيبك إجراء فحص للدم أو اشتري جهاز فحص من الصيدلية يكون سهل الاستخدام. خففي استهلاكك من الدهون المشبعة ، مثل التي نجدها في الأطعمة المقلية.

 

إقرئي أيضا الارهاق النفسي...أسبابه وعلاجه

 

  • انتفاخ العينين  قد يدل على قصور في الغدة الدرقية

إذا كان الانتفاخ تحت عينيك كبيراً وداكناً بصورة غير عادية، أو إذا كان جفناك يبدوان منتفخين بشكل حاد، قد يكون هذا علامة على قصور الغدة الدرقية، وهي حالة تصيب امرأة من كل 10 نساء.

وتقع الغدة الدرقية في المكان الذي تلتقي فيه عظمة الترقوة بالرقبة، وهي مهمّة لكي يتم القيام بمهمّة التمثيل الغذائي بصورة جيدة، وللسيطرة على الوزن، وعملية الهضم، وردود الفعل الانعكاسية للجسم. ويؤدّي قصور الغدة الدرقية أيضاً إلى الخمول وفقدان الشهية وزيادة الوزن.

الحل:

تحدّثي إلى طبيبك بشأن الفحوصات والنصائح فيما يتعلق بالأدوية التي تساعد على زيادة نشاط الغدة الدرقية. ويمكنك أيضاً تعزيزها عن طريق تناول الكثير من الأطعمة الغنية باليود (الذي ينظم الغدة الدرقية ويزيد نشاطها)، مثل الحليب خالي الدسم والمأكولات البحرية.

وتظهر الأبحاث أيضاً أن انخفاض مستوى السيلينيوم المعدني في نظامنا الغذائي، قد يسبّب أيضاً قصور الغدة الدرقية، ويمكنك تناوله عن طريق المكمّلات أو عن طريق مصدر طبيعي مثل الجوز البرازيلي.

 

 

 

أضف تعليقا