هل يسبّب الإقلاع عن التدخين زيادة في الوزن؟

هل تفضّل المرأة المدخّنة الزيادة في الوزن على الاستمرار في عادة التدخين المضرّة؟ معادلة من الصعب على البعض أن يوازن فيما بينها، خاصّة أنّ التدخين والمحافظة على قدّ مياس وبشرة نضرة لا يتحقّق بالسهولة المرجوّة.

هل هناك فعلاً ارتباط بين الوزن الزائد والإقلاع عن التدخين ؟

اقرئي أيضًا : التفاؤل لعمر مديد وصحّة جيّدة  

الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن

تحدّ مادّة النيكوتين الموجودة في السجائر من رغبة تناول الطعام، وعند الإقلاع عن التدخين ستشعر المرأة بالقليل من الجوع بسبب نقص النيكوتين في الدم، كما أنّ التدخين سيؤثّر على براعم التذوّق الموجودة في اللّسان وتضعف الشعور بمذاق الأطعمة، ما يبرّر الإقبال على الطعام بشكل أكبر بعد التوقّف عن التدخين.

ترك التدخين سبب رئيس لازدياد الوزن

عند الإقلاع عن التدخين، ستتناولين الطعام بكميّات أكبر من الكميّة التي يحتاجها جسدكِ. فالشخص المعتدل في التدخين عند الإقلاع يزداد وزنه بين 6 إلى 10 كيلوغرامات. هذه الأرقام تخصّ المعتدلين في التدخين فقط، حيث يمكن أن تزداد بما هو أكثر أو أقلّ من المستوى المعتدل حسب معدل السجائر التي يقوم المدخّن باستهلاكها في اليوم الواحد.

كشفت دراسة أجريت على 300 شخص من المدخّنين أنّ نصفهم اكتسب وزناً عند محاولتهم الإقلاع عن التدخين، ممّا يثبت صحّة المعلومة التي تؤكّد أنّ الإقلاع عن التدخين يزيد من رغبة الفرد في تناول الطعام لنقص مادّة النيكوتين التي كانت تحدّ من تلك الرغبة، ممّا أدّى إلى إعاقة رغبة المدخّنين في المحاولة مرّة أخرى.

كما أشار باحثون آخرون من جامعة إلينوي في شيكاغو إلى أهميّة حصول المدخّنين على المعلومات الكافية والدعم بما يخصّ زيادة الوزن لمساعدتهم في التغلب على مخاوفهم وخاصّة النساء لينجحوا في الإقلاع عن التدخين.

اقرئي أيضًا : السيلوليت ... مشكلة وليس مرضاً  

الخطوات لتجنّب زيادة الوزن بعد التوقّف عن التدخين

إنّ الجزء الأصعب بالنسبة للعديد من الأشخاص في الإقلاع عن التدخين هو كسر ذلك الارتباط العاطفيّ بالسجائر، بحيث يقوم الأشخاص باستبدال تلك السجائر بأغذية مريحة ووجبات خفيفة يتناولونها لتخفيف التوتّر الموجود لديهم ممّا يؤدّي إلى زيادة وزنهم.

طرق الإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزنكِ

•مضغ اللّبان (العلكة) الخالية من السعرات الحراريّة له تأثير إيجابيّ أكبر من تأثير السجائر في سحب التوتّر الموجود لدى الأفراد بسبب ترك التدخين.

•شرب كميّات كبيرة من المياه لتخفيف الجفاف الذي ينتج عن التدخين ولضبط الجوع لفترة أطول.

•ممارسة الرياضة

•التركيز على فؤائد ترككِ التدخين بوضعكِ لائحة تحوي الأسباب الهامة التي دفعتكِ للإقلاع عنه، كأهميّة صحة الرئتين والقلب.

أخيراً، إنّ خرق الإدمان الجسديّ والنفسيّ للسجائر و أمر صعب للغاية، وقد يستغرق ذلك عدّة محاولات للنجاح، كلّ ما عليكِ فعله هو فرض الوزن الذي تريدينه وتقوية عزيمتكِ من خلال إعادة التفكير بالأطعمة التي تقومين بتناولها، كما ينبغي عليكِ إيجاد عادات صحيّة بديلة لتلك العادة ومعرفة الأسباب التي تزيد من وزنكِ بعد الإقلاع عن التدخين لإيجاد حلّ نهائيّ لها أيضاً.

اقرئي أيضًا : طرق لوقاية البشرة من خطر أشعّة الشمس  

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة