علاج الحروق بوسائل طبيعية

الحروق والندوب البسيطة لا مفرَّ من حدوثها في المنزل، والمتمثلة في حروق بسبب الفرن والمطبخ، إلى ندوب نتيجة الأعمال المنزليَّة المتفرقة، وهنا نقدِّم لكِ هذه الوصفات المنزليَّة لإزالة هذه الندوب المزعجة.

 

1.   الليمون وعصير الطماطم

 كلاهما يساعد على إزالة الجلد الميت بلطف، علاوة على مساعدة الجلد على التجدد، فالليمون له خصائص حمضية، ما يجعله يخفف الندوب بصورة طبيعيَّة، وعصير الطماطم الطازج هو عامل مبيض طبيعي، وبطبيعة الحال يشفي من علامات الحرق.

 

إقرئي أيضا  علاج نزلات البرد ...بالأطعمة

 

طريقة الاستخدام

سوف تحتاجين لمنشفتين نظيفتين، الليمون الطازج وبعض عصير الطماطم الطازج، ينبغى أولاً أن تشطفي ندبة الحرق جيداً تحت الماء البارد، الآن ضعي منشفة مبللة على الندبة لبضع ساعات، وفي الوقت نفسه جنبي بعض عصير الليمون الطازج ليكون جاهزاً، بللي المنشفة الأخرى بعصير الليمون الطازج، وضعيه على الندبة بلطف بعد أن تجف المنطقة، ضعي بعضاً من عصير الطماطم الطازجة على الندبة، بسبب تأثيرها القوي في التبييض الطبيعي، يمكنك التخلص من الندبة في غضون أيام قليلة، كرري هذا الإجراء نحو مرتين في اليوم بشكل منتظم، للتخلص من علامات الحرق.

 

2.   بذور الحلبة

تساعد أيضاً على التخلص من الندوب، انقعي بذور الحلبة في الماء طوال الليل، واطحنيها ليكون لديكِ معجون، الآن ضعي هذا الخليط بلطف على ندوب الحرق واتركيه، عندما تجف العجينة تماماً، يمكنك غسلها بالماء، ضعي العجينة بانتظام لإزالة الندوب، الماء البارد مع الكركم له أيضاً خصائص مطهرة، ويعمل بشكل جيد على الجلد المحترق.

 

3.   زيت اللوز

وسيلة أخرى جيِّدة لإزالة الندوب في المنزل، وذلك عن طريق تدليك الندبة بلطف باستخدام زيت اللوز، دلكي الندبة مرتين في اليوم، وسوف يساعد ذلك على الحد تدريجياً من شكل الندبة.

 

4.   قشر البطاطس

علاج قديم آخر هو قشر البطاطس، حيث إنَّه يوفر الرطوبة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا، التي تساعد على عمليَّة الشفاء، وقد وجد الأطباء أنَّ استخدام قشر البطاطس كضمادات، يعمل على نحو أفضل على الحروق الطفيفة من الضمادات التقليديَّة.

 

إقرئي أيضاً: بديل اللحم الأحمر ...الخضار والسمك

 

5.   خليط الشعير والكركم والزبادي

يمكن إجراء علاج منزلي فعَّال للحروق من خلال الجمع بين أجزاء متساوية من الشعير والكركم والزبادي، ضعي المعجون الناتج فوق المناطق المتضررة لتخفيف الألم والشفاء.

6.   زيت اللافندر العطري

هو مطهر فعَّال جداً، حيث إنَّه يقلل من الألم ويعزِّز الشفاء السريع، بالإضافة إلى ذلك، اللافندر يقلل من تكون الندوب، عندما يوضع زيت اللافندر على مكان الحرق فور حدوثه، فهو يشفى من دون ندبة على الإطلاق، وللحروق الأكبر صبِّي زيت اللافندر في قطعة من الشاش أو القماش، وضعيها على الحرق كل بضع ساعات.

 

 

 

أضف تعليقا