جفاف المهبل خلال العلاقة .. علاجه بهذه الطرق

اذا كنت تشعرين  بالألم أثناء العلاقة الحميمة قد يعود هذا الأمر إلى أنّك تعانين من مشكلة جفاف المهبل. وهذه مشكلة تواجه عدد كبير من النساء. فكيف تضعين حداً لها إذاً؟

 

 

اقرئي أيضاً الجفاف المهبلي عند المرأة أسبابه وأعراضه

 

أسباب الجفاف المهبلي

غياب الرغبة

قد تظهر مشكلة الجفاف المهبلي في أثناء العلاقة الحميمة فقط، ما يعني أنّها ربما تنتج عن عدم رغبتك في القيام بالأمر. قد تكونين متعبة مثلاً أو تعانين من ألم في الرأس أو من الانزعاج النفسي. في هذه الحالة، يعتبر الجفاف مشكلة عابرة.  فلا تقلقي.

 

التدخين والأدوية

قد تعانين من الجفاف المهبلي أيضاً في حال كنت من المدخنات أو من الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب أو لارتفاع الضغط أو لحبّ الشباب. فالنيكوتين يؤثّر سلباً على الأغشية المخاطية، فيما تسبّب الأدوية المذكورة انخفاض مستوى إفرازات الجسم كما يضع بعضها المبيض في حالة من الركود. وقد يؤدّي كلّ ذلك، فضلاً عن الشعور بالألم، إلى تراجع الرغبة.

 

عوامل أخرى

في الواقع، ثمّة عوامل أخرى كثيرة تسبب الجفاف المهبلي وتؤثر سلباً على حياتك الحميمة، ومنها:

-تكرار معاناتك من الالتهابات المهبلية، لا سيما إذا تمّت معالجتها بواسطة أدوية تلحق الضرر بالبطانة المهبلية.

-الاغتسال الحميم المتكرر بواسطة منتجات غير مناسبة.

-وضع الفوط اليومية التي تمتص رطوبة المنطقة المهبلية وتسبب جفافها.

-ارتداء ملابس ضيقة، ما قد يسبب الالتهابات والحكاك أيضاً.

 

الحلول

ثمّة الكثير من الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل معالجة مشكلة الجفاف المهبلي والتخلص من الألم أثناء العلاقة الحميمة ومنها:

-استخدام مرطب خاص بالمنطقة الحميمة مثل الكريمات التي تحتوي في تركيبتها على الزيوت والدهون. فهذا يشعرك بالارتياح لمدة طويلة. لكن احرصي على وضع الكريم مباشرة قبل بدء العلاقة وكرري العملية في حال احتجت إلى ذلك.

 

اقرئي أيضاً الابتلال المهبلي ... والعوامل النفسيّة والعضويّة المؤثّرة

 

-في حال لم تتمكني من الحصول على النتيجة المرضية من خلال استخدام الكريم المرطب، من الأفضل أن تستشيري طبيبتك النسائية التي قد تصف لك العلاج المناسب. أمّا إذا لم يتسنّ لك الحصول على موعد قريب لزيارة العيادة، فننصحك بأن تستخدمي كريم ملطفاً ومرطباً يحتوي بتركيبته على مكونات نباتية مهدئة. فكري أيضاً بالبروبيوتيك المخصصة للمنطقة الحميمة.

اقرئي أيضاً

الكركم لعلاج الجفاف المهبلي.. كيف؟

 
الجفاف المهبلي... الأسباب كثيرة

الجفاف المهبلي عند المرأة أسبابه وأعراضه

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية