الخياطة الراقية: أيّ أنامل تحبكها؟

لطالما ارتبطت الخياطة الراقية بتفاصيل الترف، كالتطريز والدانتيل والريش، التي ميّزتها وفصلتها عن مجموعات الأزياء الجاهزة في العام 1911... إلّا أنّ الدور العريقة لا تغرّد ابتكاراتها في سريّة سربها، بل تتشارك تنفيذها مع محترفات لها أسيادها وتاريخها... إلى كواليسها.

 

من المجد إلى النُّدرة

طال العصر الذهبي للمحترفات المتخصّصة قروناً كانت فيها الخياطة رديفةً للترف والبذخ في التفاصيل وحكراً على التصاميم المفصّلة على القياس، أو ما يُعرف بالـCouture. ومع ظهور خطّ الأزياء الجاهزة Le Prêt-à-porter بداية القرن العشرين، انحصر الطلب عليها، ليبدأ عددها بالانحسار تدريجاً.

 

التطريز Embroidery

تمتدّ جذور حرفة التطريز في القدم إلى عهد الفراعنة... لاحقاً استعار هذا التقليد فنّ مزج خيوط الذهب والفضّة مع تلك الملوّنة من آسيا في ما يُعرف بتقنيّة البروكار؛ في حين أُدخل عليه عنصر الحرير خلال حكم قيصر روما. أمّا أعرق محترفات التطريز التي حافظت على مجد إبداعها وما زالت تُثري إطلالات الخياطة الراقية، فيبقى محترف لوزاج Lesage، الفرنسيّ في إرثه وختمه.

 

نسج الدانتيل Lacework

بعيداً عن دور الأزياء، تتمّ حياكة الدانتيل في محترفاتٍ خاصّة لها تاريخها، أشهرها في فرنسا. ويبقى نسج الدانتيل اليدويّ، الذي شقّ فجره في البندقيّة في القرن الـ16، عنصر ترف يتفرّد به أرباب هذه الحرفة العريقة.

 

صناعة الريش Feather Industry

سادت صناعة الريش في القرن الـ19، ويُعَدّ أشهر الأنواع استخداماً ريش النعامة الأبيض، الذي يلجأ إليه مصمّمو القبّعات لتزيين شعر العروس، بما يُعرَف بـ"باقة الريش"، إلى جانب ريش النعامة الأسود للمناسبات الخاصّة. في حين شهدت أواسط القرن الـ20 نهاية موضة القبّعات، ومعها استخدام الريش، مع إقرار قوانين حماية الطيور المهدّدة بالانقراض، لم يبقَ في فرنسا إلا محترف لومارييه Maison Lemarié.

 

فستان الزفاف... التحفة الأثمن

---> قد لا يختلف ثمن المواد وأجور المحترفات المخصّصة لثوب الزفاف عن سواها من أزياء الحفلات إلا لقيمتها المعنويّة والعاطفيّة: هذا الزيّ، الذي غالباً ما يعزف سيمفونيّته منفرداً في مجموعات الخياطة الراقية، هو نفسه الفستان الذي تتّشح فيه العروس مرّةً وحيدة في مشوار عمرها.

 

Maison Lemarié

في أوج موضة قبّعات الريش، عام 1880، تأسّس محترف لومارييه Maison Lemarié، وكان يُعرف حينها بـ"استوديو الريش للزينة" Studio of Plumes-for-garments. مع استلام آندريه لومارييه المحترف عام 1946، بدأ تصميم وتنفيذ أعمال لأسماء عريقة في عالم الخياطة الراقية، نذكر منها  Christian Dior، Cristobal Balenciaga ودار  Nina Ricci. في العام 1996، اشترت دار Chanel هذا المحترف العريق،  المعروف أيضاً بصناعة أزهار من قماش، أبرزها زهرة الكاميليا الغالية على قلب مؤسّسة الدار.

تمرّ عمليّة تحضير الريش بعدّة مراحل، أبرزها: غسله لإزالة آثار الشحوم عنه، صبغه، فصل الخِصل عن بعضها، تجعيد الريش لدى الحاجة، تنسيق أنواع الريش بحسب اللون والحجم المطلوب.

 

Maison Sophie Hallette

ثلاثة أجيال تشهد على أصالة محترَفات صوفي هايّيت Maison Sophie Hallette، التي تأسّست عام 1887، في كودري، شمال فرنسا. وتتميّز هذه الأخيرة بتقنيّة "ليفيرز" البريطانيّة التي تسمح بتنفيذ أكثر رسوم الدانتيل ابتكاراً. داخل هذه المحترفات بالذات، نُسج الدانتيل الذي تمّ استخدامه لفستانَيّ زفاف دوقة كامبريدج كايت ميدلتون وأمل كلوني. وفي عصر هوليوود الذهبيّ، تألّقت من إبداعاتها النجمة مارلين مونرو.

اقرئي ايضا

أكثر كتب الموضة قراءةً في العالم

من يتوقع صيحات الموضة للمواسم القادمة؟

ما هو دور المدير الفني الإبداعي في عالم الموضة ؟  

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير