ماذا ينتج عن إهمال نظافة أدوات الماكياج؟

يجمع جميع خبراء التجميل على ضرورة العناية بأدوات الماكياج وأهميّة تنظيفها، خشية من الأضرار التي تلحق بالبشرة إذا ما تمّ إهمال نظافتها. ما هي هذه الأدوات وما هي الأضرار التي تخلّفها على البشرة؟

1 بيئة محفّزة لنموّ البكتيريا
مهما كانت الأداة التي تستخدمينها خلال التجمّل أمام المرآة، سواء كانت فرشاة، إسفنجة، آلة يدوية أو منديلاً قطنيّاً، فإنّها بلا شكّ تجمع الكثير من الأوساخ والبكتيريا، ومع ملامستها لسطح البشرة تعمل على نقل البكتيريا المسبّبة للعدوى والالتهاب. لا بدّ من غسل وتنظيف هذه الأدوات التجميليّة مرّة واحدة على الأقلّ كلّ أسبوع أو مباشرة بعد استخدامها وتجفيفها جيّداً قبل استخدامها في المرّة التالية.

2 ماكياجكِ يتحوّل إلى عدوّ لبشرتكِ
إذا لاحظتِ أنّ ماكياجكِ أصبح فجأة غير مناسب لبشرتكِ ويجلب لها الكثير من المشاكل كانتشار البثور والعدوى فهذا دليل على أنّ الأدوات والفرش التي تستخدمينها أصبحت قديمة ومؤذية ولا بدّ من تنظيفها وتغييرها إنْ أمكن لأنّها مليئة بالأوساخ.

3 تغير أسطح أدوات الماكياج
قد تجدين أنّ إسفنجة كريم الأساس أصبحت تتفتّت وتتناثر منها بعض الجزيئات المخرّبة لسطح البشرة بعد توزيع الأساس أو أنّ فرشاة البلاشر أصبحت خشنة الملمس وقاسية على البشرة، إنّما هذا دليل على الحاجة للتخلّص منها لأنّها أصبحت قديمة.

4 احتقان المسامّ
هل تعلمين أنّ احتقان المسامّ وتراكم الأوساخ فيها قد يكون سببه أدوات الماكياج التي تستخدمينها يوميّاً والتي تنقل الكثير من الأوساخ إلى أعمق المسامّ فتسبّب احتقانها وتشكّل الرؤوس السوداء عليها، ما يجعل بشرتكِ تبدو مرهقة وخشنة الملمس وتفقد تدريجيّاً رونقها، نعومتها وجمالها.

5 التهاب واحتقان العينين
هل تعلمين أنّ أكثر التهابات العيون سببها انتقال البكتيريا من خلال فرش الماسكارا وفرش الظلال إلى عينيكِ. فاحرصي على تنظيفها جيّداً وتعقيمها دائماً وحفظها بعيداً عن المؤثّرات الخارجيّة والغبار ولا تسمحي للآخرين بمشاركتكِ لأدواتكِ التجميليّة، خاصّة تلك المخصّصة للعينين لتجنّب أيّ نوع من الالتهابات والعدوى.

6 احذري الميزانيّات الطائلة
قد تخصّصين ميزانيّة كبيرة جدّاً لشراء أجود أنواع كريمات الأساس والظلال الخاصّة بالبشرة وتنفقين أيضاً على جلسات الفيشل والترميم لبشرة نضرة وشابّة بعيداً عن الخطوط المبكرة الدالّة على التقدّم في السنّ، لكن قد تكون الإسنفجات والفرش قديمة ومتّسخة، تعمل عكس المتوقّع، لذا تفقّديها باستمرار وتاكّدي من نظافتها وجفافها قبل ملامستها لسطح بشرتكِ.

أضف تعليقا
المزيد من أساسيات المكياج