البهارات...فوائدها الصحية

لا يدرك الكثيرون أن البهارات الطازجة غنية بمضادات الأكسدة، وتحتوي أحيانا على كميات أكبر مما تحتوي عليه الخضروات.

ولهذه البهارات خصائص مذهلة. فهي تكافح الشيخوخة وتسهل الهضم ومضادة للبكتيريا والكثير من الفوائد التي لا نعرف عنها.

 

القرفة

تحتوي القرفة على مادة تسمى بوليفينول وهي مضادة للأكسدة ومفيدة ، وقد تلعب أيضا دورا في التمثيل الغذائي للسكر والدهون. وزيت القرفة، وهو من الزيوت الأساسية الذي يكبح الشهية، يمكن خلط بضع نقاط منه في الجبن الأبيض أو في القهوة .

 

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب المنشطة جنسيا، ويعتبر أيضا من أكثر الأعشاب المقوية والمضادة للالتهابات. وقد وجد فيه الكثير من المواد المضادة للأكسدة، التي لا يتم إطلاق بعضها إلا عند الطهي. والعنصر الفعال الرئيسي فيه هو مادة gingerol المسؤولة عن نكهة الزنجبيل اللاذعة الحارة .

 

 

إقرئي ايضا  الكركم للتجميل والتوابل والصبغ أيضاً

 

 

الكركم

ينقي الكركم البشرة ويصفّي لونها، ولكن لكي يمتصه الجسم اخلطيه مع بضع قطرات من الزيت المضاف إليه رشة من الفلفل الأسود. في الطب الصيني، يوصى بتناول السمسم الأسود لمكافحة تساقط الشعر والشيب المبكر ومنحه البريق.

 

الفلفل الحار

هناك أنواع قوية جدا منه، مثل الفلفل الحار، البودرة ،البابريكا، والفلفل الأحمر الحار، التي تعطي المذاق الحار بسبب مادة الكابسيسين الفعالة والمضادة للبكتيريا الموجودة في جميع النباتات التي تملك القدرة على حرق الدهون. هناك الأنواع اللطيفة التي نسميها الفلفل الحلو، التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C. فكمية صغيرة من 50 غرام تغطي 75% من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين.

 

إقرئي ايضا  بذرة الكتان... وصفات لا تُعدّ

 

أضف تعليقا