5 فوائد لن تصدقيها عن الشوفان لكِ ولطفلكِ!

لعل من أشهر فوائد الشوفان هي فوائده للتخسيس، والقدرة على تنحيف الجسم، وذلك لأن الشوفان غني جداً بالألياف، والتي تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت. فنصف كوب من الشوفان يحتوي على الألياف، وهي أحد أنواع النشويات الصحية التي تعزز من عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون.

فوائده للحامل
ومن فوائد الشوفان للحامل هو إمدادها بالطاقة اللازمة من خلال النشويات المعقدة، وفي نفس الوقت الحصول على فوائد الألياف الذائبة، والتي تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والذي غالباً ما يعاني من المشاكل أثناء فترات الحمل. حيث يمكن أن يدخل الشوفان كغذاء في النظام الغذائي للحامل، ويمكن أيضاً إدخال الشوفان في الفطائر، والحلوى، والكعك، وغيرها من الأطعمة المعتمدة على الشوفان.

 فوائد الشوفان للرضع:
إعطاء الرضع الأطعمة الصلبة خلال العام الأول هو أحد القرارات الصائبة لكن هذا يجب أن يكون بشكل مقنن، حيث يمكن البدء في إعطاء الرضيع الحبوب مثل حبوب الشوفان أو الأرز للرضع، وفقاً لمايو كلينك، ويمكن إضافة ملعقة من حبوب الشوفان إلى حوالي 4-5 ملاعق من حليب الأم أو الحليب المركب. وهذا سوف يمنح الرضيع فوائد هامة، ومن بين هذه الفوائد هو أنه سوف يدربه على كيفية ابتلاع الطعام الصلب، ومضغه. أيضاً من بين فوائد الشوفان للرضع هو أنه يوفر الحديد الذي يحميه من فقر الدم. ويجب أن يتم ملاحظة ما إذا كان الطفل لديه حساسية من الشوفان أم لا، حيث ستظهر أعراض الحساسية خلال ساعتين من تناوله، وتشمل هذه الأعراض الطفح الجلدي، واحمرار الجلد، والإسهال، والتقيؤ، وصعوبة التنفس.

 فوائد الشوفان لصحة وتقوية الشعر
يفيد الشعر بصورة غير مباشرة عن طريق تناوله، ويمكن أن يكون مفيداً للشعر عند استخدامه موضعياً. ومن أهم فوائد الشوفان للشعر هو أنه مفيد لجفاف فروة الرأس، واستخدامه على الرأس يمكن أن يجعل الشعر أكثر لمعاناً. وكذلك يمكن للشوفان أن يكون مفيداً في التخلص من قشرة الرأس، وإزالة الزيوت المتراكمة على فروة الرأس. ويعزز الشوفان من صحة الشعر بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الزنك، والحديد، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم. وإلى جانب احتوائه أيضاً على فيتامين (أ)، وهي مركبات تحمي الشعر من التساقط.


مفيد لصحة، ونضارة البشرة
يوفر الشوفان فوائد كبيرة للبشرة وللجلد. ومن بين فوائد الشوفان للبشرة هو علاج حب الشباب؛ حيث يمكن استخدام قناع الشوفان لهذا الغرض من خلال غلي بعض الشوفان بالماء، وتركه ليبرد حوالي 15 دقيقة، ويدهن الوجه بالشوفان ثم يشطف بعد 10 دقائق، وهذا من شأنه إزالة الدهون الزائدة بالوجه، والبكتريا، وتقشير الخلايا الميتة، وهذا يساعد بدوره في علاج حب الشباب.
ويمكن صنع قناع الشوفان لزيادة ترطيب، ونعومة الجلد من خلال خلط الموز المهروس مع كوب من الشوفان المطحون، وإضافة بعض الحليب، وإضافة هذا المزيج إلى الوجه، وتركه حوالي 10-15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.
ومن فوائده هو ترطيب البشرة عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة، فالبيتا جلوكان الموجودة في الشوفان يمكن أن تنفذ إلى الجلد، وتوفر الرطوبة اللازمة للبشرة، ويحسن من ترسب الكولاجين، وتنشيط الخلايا المناعية داخل الجلد. ويمكن إضافة كوب من الحليب، وكوبين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل لزيادة ترطيب البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة.
والشوفان يعمل كمنظف طبيعي للبشرة بفضل احتوائه على منظفات طبيعية تسمى الصابونين يمكنها إزالة الدهون، والرواسب التي يمكن أن تسبب تهيج المسام، وهو سر من أسرار الشوفان، حيث يجعل البشرة أكثر نعومة. ويمكن إضافة الشوفان المطحون إلى الحليب، وخلطه جيداً، واستخدام قطعة من القطن لتنظيف الوجه بها بدلاً من الصابون.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية