صحتك ورشاقتك بالمكسرات

كلنا نحب المكسرات، لكن قليلاً منا يعرف قيمتها الغذائية وفائدتها لصحتك ورشاقتك... من الكاجو مروراً بالزبيب والجوز واللوز. تبدو المكسرات كأنها جيش وكنز من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على حماية الجسم، ووقايته من الأمراض والحفاظ على حيويته.

يقول الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية العلاجية والسمنة: إن المكسرات تعمل على إنقاص الوزن رغم غناها بالدهون الأحادية، لكنها دهون غير مشبعة، لا تتركز في الجسم ولا تسبب زيادة الوزن، كما أنها تعطيك الشعور بالشبع لغناها بمركب " سيروتونين " الذي يؤدي إلى تقليل الشعور بالجوع، بشرط عدم تناولها مقلية أيضاً.

اللوز: يعد اللوز غنياً بالدهون المفيدة؛ خاصة الأحماض الدهنية غير المشبعة، فنجان اللوز يزن 95 جراماً، يعطي 550 سعراً حرارياً، كما أن اللوز به العديد من الفيتامينات؛ خاصة مجموعة فيتامين «ب» وفيتامين هـ، وغني بالأملاح المعدنية؛ خاصة البوتاسيوم والفسفور، كما أنه مصدر جيد للبروتين النباتي، ويعد اللوز غنياً بالبوتاسيوم؛ مما يساعد على المحافظة على اتزان السوائل بالجسم.

الفستق: يعد الفستق مصدراً جيداً للبروتين؛ خاصة إذا تم تناوله مع بعض الخضروات العالية في محتواها من البروتين، كما أنه غني بالأحماض والدهون الأساسية، كما أنه طعام صحي للنباتيين وغني بالفيتامينات؛ خاصة مجموعة فيتامين «ب»، والأملاح المعدنية؛ خاصة البوتاسيوم والحديد، كما أنه غني بفيتامين هـ، والسيلنيوم اللذين يعملان كمضادات للأكسدة؛ مما يقوي الجهاز المناعي.

البندق: غني بالبروتين النباتي؛ خاصة إذا تم تناوله مع بعض الخضروات العالية في محتواها من الفيتامينات، كما أنه غني بالفيتامينات؛ خاصة فيتامين «هـ،ب»، وبعض مضادات الأكسدة، ومن أهم فوائده، مساعدته على خفض الكوليسترول بالدم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وغني بالأحماض الأمينية التي تدخل في العديد من العمليات الحيوية أيضاً مثل الفستق.

الجوز: يعد الجوز غنياً بالفيتامينات، مثل فيتامين هـ، وفيتامين ب، ويمد الجسم بكمية كافية من الفيتامينات، ويقي الجوز من أمراض الحساسية، وخاصة حساسية الجلد، وينصح بتناوله عقب تناول وجبة غنية بالدهون، كما أن له تأثيراً مهدئاً للأوعية الدموية.

الكاجو: يعد أكثر المكسرات انخفاضاً في الدهون؛ فهو يفيد في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب، كما يقي من حصوات القنوات الصفراوية، ويساعد الجسم على مرونة وليونة الأوعية الدموية، كما يلعب دوراً في تهدئة الأعصاب، ويقي من تقلص العضلات، ويعمل على تنظيم ضغط الدم والتخلص من بعض المواد الضارة، وإنتاج صبغة الميلاتونين الخاصة بالجلد والشعر.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة