احذري الضوضاء تسبب العقم

الضوضاء لا تثير الإزعاج أو الضجر، ولكنها تمثل ضغطاً على الجهاز العصبي، وتسبب أمراضاً عديدة مثل تصلب الشرايين والعقم وارتفاع ضغط الدم.
أكد الدكتور وليد ميخائيل الأستاذ بالمركز القومي للبحوث أن للضوضاء تأثيرات خطيرة فهي تضغط على الجهاز العصبي، وتجعله يرسل إشارات للغدد الصماء لإفراز الهرمون بصورة طبيعية أقل وأكثر، فمثلاً: لاحظ أن الضوضاء تؤدي إلى احتراق السكر في الدم، والتعرض للضوضاء يعني التعرض للضغط العصبي، وللأسف فإننا نتعرض لـ85 ديسيبل في معظم مناسباتنا الاجتماعية كالأفراح والحفلات.
لفت إلى أنه في الدراسات التي أجريت على الضوضاء أثبتت أن الأم الحامل إذا تعرضت للضوضاء فإن النبض عند الجنين يزيد بصورة غير طبيعية، كما يزيد معدل التنفس، ولابد أن ننتبه لذلك. مثلاً: في سبوع المولود يستخدم الهون والموسيقى الصاخبة مما يضر بالجهاز السمعي للطفل.
لفت إلى أن التعرض المزمن للضوضاء مثل العمل في أحد المصانع أو الاشتراك الدائم في الحفلات والأفراح أو السكن في ميدان صاخب يسبب انخفاضاً في هرمون الذكورة وقصوراً جنسياً شديداً، كما تؤثر الضوضاء في وظيفة الجهاز التناسلي، فتؤدي مثلاً إلى انخفاض في عدد الحيوانات المنوية؛ مما يسبب العقم عند الرجال.
للحد من الضوضاء يمكن مثلاً لعمال المصانع استخدام حاميات الأذن، ويجب في الحفلات والمناسبات استخدام الموسيقى الهادئة؛ فهي تهدئ الأعصاب، وتحقق الهدف نفسه بالإعلان عن الفرحة.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية