تمارين لتنشيط الذاكرة

إذا كنت تعانين من النسيان... تمارين لتنشيط الذاكرة...الكلام على طرف لسانك لكنك لا تستطيعين نطقه؛ لأنك لا تتذكرين، تضربين جبهتك بيدك؛ لأنك تذكرت موعداً مهماً بعد فوات الأوان، تدورين حول نفسك لنسيان النظارة، فنسيان التفاصيل الصغيرة المهمة يحول حياتك إلى دائرة من المشاكل الكبيرة التي قد تحطم أعصابك وجمالك. لا حل إلا بتقوية الذاكرة وتمارين بسيطة سهلة تطرد النسيان من حياتك اليومية.

الاسم: قد تجدين صعوبة في تذكر الأسماء، وخاصة أسماء أصدقائك، وتندهشين كثيراً؛ لأنه كان محور كل الأحاديث معك طوال الأسابيع الماضية، ويحدث ذلك عندما تكونين مشغولة بأمور أخرى تكون في منطقة اللاوعي، ومن السهل أن ننسى الأسماء عندما يكون صاحبها خارج سياقه المعتاد، مثلما يحدث عندما تقابلين زميلة دراسة قديمة في المترو، ويعتمد علاج مثل هذه الحالات على محاولة تكرار أسماء المعارف الجدد خلال الحديث معهم، ومحاولة ربط الاسم بملمح معين لا تنساه ذاكرة البصر، وينصح بالتركيز على محاولات الربط هذه، فإذا كان اسم الشخص "نور" مثلاً يمكن طباعة صورة ذهنية لها علاقة بالأنوار..


التعود: لاشك أنك سمعت عن تلك التي تسأل الجميع عن النظارة وهي فوق عينيها، فهل جربتِ نسيان محفظة النقود، وهي موجودة داخل حقيبتك؟
تقول خبيرة علم النفس، أميرة حبراير: ينصح بتخصيص مكان صغير بجوار الشقة لاستخدامه في وضع الموبايل والمفكرات وكل الأشياء الصغيرة التي تحتاجين إليها؛ لكي يسهل التقاطها، وأنت متجه إلى خارج الشقة، أما المفاتيح، فيجب تخصيص سلسلة مجهزة لها، والمهم هو التعود؛ بحيث تصبح الحركة أوتوماتيكية دون بحث طويل.


تسلسل الأحداث: قد يزداد ضعف الذاكرة لدرجة أنك تنسين ما حدث في الليلة الماضية، وينصح بمحاولة تكرار ما فعلته الليلة الماضية؛ لأنه إذا نجحت في وضع نفسك في سياق الليلة الماضية سوف يسهل عليك تذكر تسلسل الأحداث، فمثلاً إذا حدث شيء ما في غرفة معينة فسيساعدك وجودك في الغرفة على تذكر ما حدث.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية