10 أسباب تدفعكِ لشرب الماء الساخن

يشكّل الماء جزءاً هامّاً من حياة الإنسان بأكثر من طريقة، ليس فقط لكونه يشكّل 70% من كتلة الجسم، بل كذلك نسبة 75% من كوكب الأرض. فإنْ نظرتِ من حولكِ، في كلّ أشكال الحياة، فستجدين الماء فيها. أيضاً فجسم الإنسان يمكنه البقاء على قيد الحياة لشهر كامل دون طعام، لكنّه لا يستطيع لأكثر من أسبوع دون ماء يشربه. هذه معلومات لا يغفلها الكثير ولكن ماذا عن الماء الساخن وفوائده للجسم؟ إليكِ عشر فوائد ستشّجعكِ على جعله جزءاً من حياتكِ الصحيّة:
1-يحسّن من عمليّة الهضم:
عادة ما يبدأ الفرد سواء كان رجلاً أو امرأة يومه بتناول كوب من القهوة أو الشاي، ظنّاً منه أنّ الكافيين الذي يحتويان عليه يمنحه النشاط طيلة ساعات النهار، قد يكون ذلك جزءاً من الحقيقة ولكنّ الماء الساخن يلعب دوراً ما فهو يحسّن من عمليّة الهضم في حين تقوم المياه الباردة بمهمّة معاكسة مع وجبات الطعام لاضطرار الجسم لتسخينه، ما يستلزم وقتاً أطول للهضم.
2-ينظّف الجسم من السموم:
إحدى أهمّ الفوائد الصحيّة لشرب الماء هي عمليّة تنظيف الجسم من السموم، حيث يساعد على التخلّص من كلّ الموادّ غير النقيّة التي تدخله. إلى ذلك ينصح الأطبّاء بإضافة بعض من عصير اللّيمون الطازج لكوب الماء الساخن للحصول على نتيجة أفضل. تستطيعين إضافة القرفة أو قطعة من التفّاح لنكهة أشهى، أو حتى العسل والنعناع الطازج. خيارات عدّة ستجعل من مفعوله أفضل ونكهته ألذّ.
3-يحسّن الدورة الدمويّة:
إنّ خاصيّته المضادّة للسموم تساعد بدورها على تحسين دوران الدم، كما يخفض من حجم الدهون المحفوظة وغيرها من التراكمات في الجهاز العصبيّ.
4-يبطئ التقدّم في السنّ:
إنّها واحدة من أروع الفوائد لشرب الماء الساخن، حيث يقوم كما ذكرنا بتخليص الجسم من السموم، ما يدفع علامات الشيخوخة بعيداً، ويجعل الخلايا تجدّد نفسها بشكل أفضل.
5-يخفّف من الإمساك:
يرتبط الإمساك بدرجة ما بالجفاف وعدم الحصول على كميّات كافية من المياه، ولذلك من الضروري تعويض هذه المياه.كذلك يساهم الماء الساخن بزيادة تدفّق الدم في الجهاز الهضميّ ويساعد بالتالي على التخلّص من الإمساك.
6-خسارة الوزن:
شرب الماء الساخن يزيد من معدّل الاستقلاب في الجسم، ويوازن الأحماض في الجسم، كما يبقي الجسم مرطّباً ما يساعد أكثر على الهضم والتخلّص من السموم وتخفيض من نسبة الطعام غير الضروريّ، كذلك يخفّف من نسبة الأسيد، النفخة وحرقة المعدة. يمكنكِ زيادة الفائدة بإضافة عصير اللّيمون إليه ليغدو نموذجيّاً لخسارة الوزن والهضم وليساهم في تعديل نسب السكّر في الدم ومحاربة السمنة المفرطة بالنسبة للمصابين بالسكّري.
7-يزيد من صحّة البشرة:
صحّة البشرة هي واحدة من فوائد شرب الماء الساخن، حيث يساعد على التعامل مع حالات البشرة المستعصية مثل التقرّحات، الحبوب والبثور. فخواصه التي تساعد في تسهيل عمل الجهاز الهضميّ وجهاز الدوران والتخلص من السموم، تزيل الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور علامات غير صحيّة على البشرة. اغسلي وجهكِ دوماً بالماء الساخن بشكل لطيف، لتخليصه أيضاً من البكتيريا التي تعلق في المسامّ وزيادة رطوبته.
8-يحسّن من صحّة الشعر:
من خلال تحفيزه للنهايات العصبيّة في جذور الشعر، يمنح الماء الساخن نعومة للشعر ويجعله أكثر لمعاناً، كما أنّه يزيد من معدّلات نموّ الشعر وطوله، ويرطّب فروة الرأس ويجنّب ظهور القشرة.
9-التخلّص من السعال:

إنّه علاج طبيعيّ لكبح السعال. قومي بشرب الماء الساخن مع العسل واستمتعي دون تكاليف وآثار جانبيّة، كما يمكنكِ استخدامه للمضمضة للتخلّص من آلام الحلق.
10-يريح آلام المفاصل:
الحمّام باستخدام المياه الساخنة أو كيس بلاستيكيّ منها على المناطق التي تعانين منها من الألم، سيجعلك تشعرين براحة لا تحصلين عليها بشكل طبيعيّ من علاج الأدوية التي تحارب آلام المفاصل، هذا فضلاً عن قيامه بتخفيف آلام التشنّج العصبيّ والعضليّ.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية