الشوفان: حليفك للتنحيف

سواء كان على شكل رقائق أو بان كيك  او نخالة فإن الشوفان بجميع أشكاله يعطي طعماً رائعاً للمذاق. ولكنه قليل الاستخدام في أطعمتنا مقارنة بالأرز. ورغم ذلك لا يمكن إنكار فوائده المغذية التي تجعله طعاماً يتمتع بالشعبية بين اختصاصيي التغذية. ولنرى في ما يلي ما هي نقاط القوة للشوفان واكتشاف فوائده العديدة:

 

الشوفان من الحبوب الغنية بالآلياف

ينصح بتناول الشوفان بانتظام لضمان الحصول على كمية كافية من الألياف لكي يؤدي الجهاز الهضمي وعملية التمثيل الغذائي وظائفهما بشكل جيد. وفي واقع الأمر فإن الغالبية العظمى من المنتجات المصنوعة من الشوفان تحتوي ألياف بعضها قابل للذوبان وبعضها الآخر ليس كذلك. وحيث أن الألياف القابلة للذوبان تعزز تخفيض مستويات الكولسترول والأنسولين والجلوكوز، فإنه بذلك تعتبر علاج طبيعي وفعال ضد أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. أما الألياف غير القابلة للذوبان، فإنها تكون عادة محتواة ضمن غلاف من الشوفان وأشهرها "نخالة الشوفان". وتشتهر هذه بقدرتها على تسهيل العبور المعوي من الانقباضات والانبساطات على طول القناة الهضمية . وإضافة إلى ذلك، فإن الشوفان حليف حقيقي للتنحيف لأن المواد الكربوهيدراتية التي تشكل الجزء الأكبر من مكوناته تبطئ عملية الهضم وتزيد الشعور بالشبع.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

الخصائص الأخرى للشوفان

بالإضافة إلى غناه بالألياف، فإن الشوفان يتضمن نقاط قوة أخرى عديدة ومن بينها محتواه العالي من الأحماض الأمينية الأساسية المغذية. وبناء عليه فإن نخالة الشوفان مصدر مهم للغاية للفسفور والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والمنغنيز. ومثل العديد من الحبوب الأخرى فإن الشوفان غني كذلك بفيتامين بي مثل مجموعة التيامين أو فيتامين بي1 والتي تعزز التوازن الجيد للجهاز العصبي. وأخيراً فإنه لا ينصح بالشوفان فقط لخصائصه المغذية وإنما كذلك لفوائده الجمالية. وفي واقع الأمر يتم إضافة الشوفان إلى العديد من كريمات البشرة لأنه يحتوي بشكل طبيعي على فيتامين إي العنصر الفعال المضاد للأكسدة الذي يحارب شيخوخة البشرة.

 

من أين تحصلين على الشوفان؟

في أيامنا هذه فإن معظم متاجر الأطعمة الكبيرة تبيع الشوفان، ولكن من الضروري الانتباه بشكل خاص إلى هذه المنتجات المصنعة والتي يتم في الغالب إضافة السكر إليها أو الدهون المهدرجة الأخرى. ولكي تشتري الشوفان غير المكرر أو المكرر قليلاً، من الأفضل اختيار الماركات المتخصصة في المنتجات العضوية. وإضافة إلى إلى التأكد من أن الشوفان طبيعي، فسوف تكتشفي أشكاله العديدة مثل الطحين والحبوب الكاملة والرقائق والنخالة المطحونة وغيرها.

 

كيف يتم استهلاك الشوفان؟

الشوفان من الحبوب التي يمكن إضافتها إلى أي طبق يمكن تخيله. في الصباح الباكر يمكن أن يكون حاضراً على طاولة الفطور على شكل رقائق ثلجية اللون مع الحليب حيث يمكن تسخين الطبق في الميكرويف ليمد الجسم بحاجته إلى الطاقة خلال ذلك اليوم، كما يمكن إضافته إلى جميع الأطباق مثل السلطة ليضيف إليها مذاقاً ممتعاً للكبار والصغار على حد سواء ، وغيري أطباقك التقليدية من الأرز والباستا وأنواع المعكرونة بإضافة الشوفان إليها. كما يمكن عمل الشوفان على شكل خبز لذيذ  أو أطباق الكريب اللذيذة.

 

تحذير مهم:

الأشخاص الذين يعانون من أمراض الاضطرابات الهضمية يجب أن يكونوا حذرين عند تناول الشوفان. وهنا نشير بالتأكيد إلى الحساسية ضد الغلوتين التي عادة ما تكون رد فعل المناعة الذاتية تجاه الغليادين وهو نوع من البروتينات الموجودة في المقام الأول في القمح. ورغم أن الشوفان لا يحتوي الغليادين إلا أنه يحتوي على الأفنين وهو نوع بروتين مشابه جداً لخصائص الغلوتين  في تركيبه الجزيئي لذا من المستحسن أن ينتبه الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذه العناصر عند تناول الشوفان.

 

إقرئي أيضاً: فوائد الشوفان... 5 أسباب لتناوله

إقرئي أيضاً: ريجيم الشوفان لفقدان الوزن بسرعة

إقرئي أيضاً: أسهل خلطة للتنحيف واذابة الدهون

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة