وصفات من الطبيعة.. تداوي بشرتك وشعرك

 

كلّ من تحبّ البساطة و الراحة والنفسيّة و الجسديّة، تفكّر، أوّل ما تفكّر، بالعودة الى الطبيعة في كلّ شيء، وينطبق ذلك على وصفات الجمال و البشرة...

"الجميلة" تضع بين يديك وصفات بسيطة، وعلاجات للبشرة والشعر، لتزيد من رونق بشرتك واشراقها ، ولتساعدك في مواجهة بعض الأمور اليوميّة المنغّصة، وكل ّذلك من خلال الطبيعة...

 

 

تؤكد اختصاصيَّة التجميل بالأعشاب الطبيعيَّة، الأستاذة ناهد ضناوي، أنّ الوصفات التجميليّة والخلطات التي تُعنى بالمرأة تحديداً، هي عادات و أمور متوارثة، جرت العادة على تداولها بين الجدّة والأم والإبنة. ولكن يبدو أنّ هذه العادة آخذة في الاندثار ، حيث أنّه، ومع انتشار الوعي وتوفّر العيادات المتخصّصة بالتجميل، والاختصاصيين كذلك، باتت المرأة أكثر حرصاً على الاستشارة، حتى في الخلطات المنزليّة، كون المواد الطبيعيّة أخذت أيضاً بالتغيّر وتعدّدت أشكالها، ولم تعد بالخواص السابقة. ولا ننسى أنّ ما تبحث عنه المرأة اليوم في التجميل، يتخطّى أحياناً النضارة والإشراق، وصولاً إلى التنفيخ والتغيير الكامل. ولكنّنا نشهد أنّ المرأة، السعودية تحديداً، دائمة السؤال والبحث عن وصفات وخلطات طبيعيّة لتبييض البشرة والجسم، ولفرد الشعر المجعّد. وتنصح الضناوي زائرات "الجميلة" بعدم التسرّع في إجراء الخلطات والوصفات وأخذها من أيّ شخص، بل يتوجّب على كل راغبة في الجمال من خلال الوصفات الطبيعيّة أن تستشير خبير الأعشاب والوصفات، بعد التأكّد من نوع البشرة، أو تحسّسها من مكوّنات معيّنة...

 

 

وصفات جماليّة:

1- لتقوية الشعر وزيادة كثافته

المكوّنات:

200 مل زيت حصى البان (أكليل الجبل)

50 مل زيت خروع

50 مل زيت حبّة البركة (الحبّة السوداء)

50 مل زيت ثوم

50 مل زيت صبّار

الطريقة:

تُمزج كلّ هذه الزيوت على حمّام مائي لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يدلّك بها الشعر أربع مرّات أسبوعيّاً.

 

 

2- لعلاج النمش:

المكوّنات:

عدد 2 صفار بيض

30 غ عسل أبيض

110 غ دقيق شعير

الطريقة:

تُمزج المواد ويُدهن بها الوجه.

 

 

3- لانتفاخ الجفون :

تُقطّع البطاطس النيئة إلى شرائح رقيقة مدوّرة الشكل، ثم توضع على الجفن لمدة ثلث ساعة.

 

 

4- لمحاربة التجاعيد والشيخوخة:

قناع مكوّن من ملعقة كريم طازجة، وملعقة من حبّات الحمّص المطحون، وبياض بيضة. تُخلط المواد جيّدا،ً وتُستعمل كقناع للوجه والعنق وأعلى الصدر، مع الحذر من أن تقرب العينين.

 

 

5- لجمال الأظافر:

تُغمس الأظافر في قليل من زيت الزيتون الساخن، وتفرك جيّداً لتتشرّب الجذور، ثم تغسل اليدان وتفركان بعصير الليمون.

 

 

6- لتقوية الرموش وتلافي سقوطها وتقصّفها:

تُدهن الرموش بزيت الخروع بواسطة فرشاة، وتكون حركتها من الداخل إلى لخارج، ومن أعلى الرموش إلى أسفلها. وتدلّك تدليكاً خفيفاً لمده ثلاثة أشهر. ولجعلها ثقيلة أثناء عمليّة الماكياج، تُدهن بزيت اللوز، ثم ترشّ بذرات من البودرة، وتترك حتى تجفّ، ثم  توضع الماسكارا الجامدة باستعمال فرشاة مبلّلة قليلاً.

 

 

7- كريم النعناع لعلاج الرؤوس السوداء

المكوّنات:

أوراق النعناع

بودرة الصلصال الناعم

زيت الزيتون

الطريقة:

ضعي حزمةً من أوراق النعناع في العصارة لتحصلي على العصير. أضيفي ملعقة صغيرة من بودرة الصلصال الناعم، وملعقتين من زيت الزيتون. رجّي المزيج جيّداً، ثم ضعيه على وجهك ودلّكيه، وامسحي الفائض منه، وأعيديه إلى الثلاجة، وتخلّصي منه بعد أسبوع.

 

 

8- وصفة قشر البطيخ الأصفر لبشرة ناعمة

تُدقّ قطع من قشر البطيخ الأصفر وتُمزج بالعسل، إذا كانت البشرة دهنيّة، وإذا كانت البشرة جافّة، يُمزج قشر البطيخ المدقوق الأصفر بزيت الزيتون، وتُدلّك به البشرة.

 

 

9- قناع لعلاج حبّ الشباب

المكوّنات

نصف ملعقة صغيرة من عطر الخزامى

نصف ملعقة صغيرة من القويسة

كأس من الكحول عيار 70.

الطريقة:

تخلط جميع المكوّنات، وتوضع على المكان المراد علاجه.

 

 

دلّلي عنقك

العنق هو إحدى النقاط الضعيفة في الجسم، فهو سريع العطب، لأنَّ العضلات التي تشدّه لا تعمل إلا قليلاً وتسترخي بسهولة وسرعة، لذلك فإنَّة يستحق منك اهتماماً خاصّاً.

قناع دقيق الشوفان للعنق

المكوّنات:

50 غ من دقيق الشوفان المنخول

كميَّة كافية من اللبن

عصير ليمونة واحدة

الطريقة:

افركي العنق بهذا المزيج، مبتدئةً بمنطقة الصدر وصاعدةً إلى أعلى، واتركيه لمدّة نصف ساعة. يُنصح باستخدامه يوميّاً.

أضف تعليقا