الحج بدون مفاجآت صحية

كل حاجة تتمنى أن تتم أعظم وأجمل رحلة في حياتها بدون متاعب صحية تمنعها من أداء المناسك على أكمل وجه، والتمتع أيضاً بزيارة الحرمين والقرب من الحبيب.

مريضات القلب والضغط والسكر وغيرهن من أصحاب الحالات المزمنة يبحثن دائماً عن الحل، ويسألن عن الاحتياطات اللازمة للتعامل مع أمراضهن أثناء الحج، الأغذية التي يجب تناولها؛ حتى يستطعن الحج بدون تقصير، وبدون مفاجآت سلبية.

د.عالية عبد الفتاح، رئيس قسم طب الحالات الحرجة بمستشفى قصر العيني وأستاذ القلب بجامعة القاهرة، تجيب وتقدم بعض النصائح للحاجات.

- حذارِ من الملح:

بالنسبة لحالات الضغط المرتفع لابد أن تحمل الحاجة معها الدواء الذي قرره الطبيب المعالج، وعلى الحاجة أن تقوم بزيارة للطبيب لتغيير نوعية الدواء الذي يسبب إدراراً للبول؛ حتى لا تسبب لها مشكلة في أداء المناسك. المجهود الذي تبذله الحاجة أثناء تأدية المناسك مثل السعي بين الصفا والمروة والطواف حول الكعبة قد يشكل خطراً على المريض المصاب بضعف عضلة القلب، وعلى هذا المريض تأدية المناسك على كرسي متحرك، وهذا متوفر في أماكن أداء المناسك.

أما مريضات القصور في الشرايين التاجية فلابد من علاجهن أولاً قبل توجههن لأداء فريضة الحج، لتكون حالتهن مستقرة، قبل التوجه لأداء هذه الفريضة.

بالنسبة لمريضات تلف الصمامات أو ضيق الشرايين أو الارتجاع يمكنهن استخدام الدواء بشكل منتظم؛ لضمان استقرار حالتهن أثناء تأدية فريضة الحج ومناسكه، وعلى كل هؤلاء الحذر من استخدام ملح الطعام في مأكولاتهن أو الإفراط في تناوله، خاصة اللاتي تعانين من هبوط في عضلة القلب، فعليهن الحذر بشدة من تناول ملح الطعام إضافة إلى عدم بذل المجهود الشاق.

- خمس وجبات:

هناك أيضاً مأكولات معينة يجب امتناع مرضى القلب والضغط المرتفع عن تناولها مثل الأطعمة الدسمة وملح الطعام، وأنصح مريض القلب بألا يملأ المعدة، فبدلاً من تناول ثلاث وجبات، يتناول خمس وجبات بكميات قليلة من الطعام، وهذا يعمل على تحسين أداء وظائف أعضاء الجسم، كما أنصح بالإكثار من تناول الماء والسوائل لتعويض العرق المبذول أثناء المناسك والأملاح التي يفقدها الجسم.

- ماء زمزم لمرضى الكلى:

أنصح مريضات الكلى بشرب كميات ماء كبيرة جداً "كوب كبير مثلاً كل ساعة، وحبذا لو كان تناول ماء زمزم الذي به شفاء لكل الأمراض، كما تتناول الدواء الذي كتبه له الطبيب.

لابد أن تحافظ مريضات السكر على نسبة السكر في الدم؛ حتى لا يرتفع السكر فيؤدي إلى مضاعفات مثل الغيبوبة. وأن تحافظ على نظامها الغذائي السليم، وأن تصطحب معها جهاز قياس نسبة السكر.

وأن تأخذ معها جميع الأدوية التي تحتاج إليها بعد مراجعة الطبيب قبيل سفرها؛ حتى يغير لها الأدوية المدرة للبول، والتي تحافظ على مستوى نسبة السكر الطبيعية في الدم. كما أنصح مريضات السكر بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة المسموح بها.

- على مريضات الربو والحساسية أخذ البخاخات والأدوية التي قررها لهن الطبيب؛ حفاظاً على حياتهن، وحتى لا تحدث لهن أزمات ربوية في الزحام، وأن يتعاطين جرعات علاجهن بانتظام في مواعيدها.

البقوليات ممنوعة لمريضات القولون 

- ومريضات قرحة المعدة لابد أن يتناولن أطعمة تحسن حالة المعدة كالألبان والجيلي والموز وبياض البيض المسلوق والتفاح، وهي أطعمة ترطب المعدة وتعتبر خفيفة عليها.

- أما مريضات القولون فيمتنعن عن تناول البقوليات والحبوب.

- ومريضات القصور في الدورة الدموية بالمخ لابد أن يعتمدن على السوائل بشكل عال جداً، مع الحرص على عدم الإجهاد وأن يؤدين المناسك على كرسي متحرك.

لا تضغطي على نفسك

وتضيف د.عالية: أنصح كل حاجة بعرض نفسها على طبيب حتى لو أثناء الحج عندما تشعر بأن حالتها غير طبيعية، فبعض الحالات تحتاج إلى محاليل، والبعض يشعرن بالإجهاد الشديد وهكذا، كما أن مريضات الأمراض الخطيرة كالسرطان والضغط المرتفع يحتجن إلى الرعاية المكثفة.
كما أنصح الحاجة بألا تضغط على نفسها لبذل مجهود ليس في استطاعتها، فالله سبحانه ييسر كل شيء وكل شيء له بديل، ما عدا الطواف الذي يمكن القيام به على كرسي متحرك، والطواف عموماً يرفع معنويات المريض ويقوى مناعته.
 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية