فوائد الفيتامينات للمرأة الستينية

مع تقدم العمر تحتاج أجسادنا إلى بعض التعديلات البسيطة في قوائم الأطعمة التي نتناولها يومياً حيث ينعكس ذلك على صحة المرأة بشكل مباشر..

 وتقدم  الدكتورة صفاء طياب ، استشاري الصحة العامة مقترحات لنوعية الفيتامينات التي يجب على المرأة الحصول عليها فوق عمر الستين.

 

- فيتامين D 

 

هو من المغذيات الأساسية للجسم لأنه يساعد في تقوية العظام ويمنع الإصابة بأمراض هشاشة العظام، التهاب المفاصل، السكري وضعف النظر كما أنه يساهم في تسهيل عملية هضم الأطعمة المحتوية على الكالسيوم، لذلك ينصح خبراء التغذية النساء فوق سن الستين بالحصول عليه بشكل يومي من أطعمة مثل المشروم، الأسماك الزيتية، والبيض.

 

إقرئي أيضا  فوائد الكوسا لفصل الشتاء

 

- فيتامينB6

 

يساهم في إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ والهرمونات، ويعزز أيضا مناعة الإنسان ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب،أمراض القلب، وفقدان الذاكرة، وينصح باستهلاك ما يعادل 2 ملغ منه بشكل يومي، وتجدينه في أطعمة مثل الفستق، الموز، الأفوكادو، السبانخ، والدجاج.

 

- فيتامينB12

 

يساعد في الوقاية من مرض فقر الدم  وهو يقوي الذاكرة  كما يحسن العمل في أنظمة الأعصاب والدماغ، ويلعب دوراً هاماً في الوقاية من الاكتئاب وأمراض القلب، ويوصى بتناول ما يعادل 2.4 ميكرو غرام من هذا الفيتامين لجميع النساء فوق 60، ويتوافر في منتجات الألبان واللحوم الحمراء والكبدة.

 

- فيتامينE

 

لضمان صحة وشباب البشرة يجب أن تحصل السيدات فوق سن الستين على جرعة منتظمة من فيتامينE، فهو يساعد على محاربة ظهورعلامات الشيخوخة، ويمكنك الحصول عليه من عدد من الأطعمة مثل السبانخ، الأسماك، والقرع العسلي.

 

إقرئي أيضا  أعراض نقص الفيتامين د وعلاجه

 

- فيتامينC

 

يوفر الإمدادات اللازمة من مضادات الأكسدة، فمن الضروري الحصول على فيتامينC بشكل يومي، فاستهلاكه بانتظام يساعد في منعا لإصابة بمرض الزهايمر،السرطان،وإعتام عدسة العين على المدى الطويل، ويتوفر في البرتقال، الكيوي، البروكلي، والبابايا.

 

- فيتامينA

 

يعزز الجهاز المناعي للإنسان، ويساهم في الحفاظ على قوة العظام، وصحة النظر، لذلك ينصح الأطباء بضرورة إدراجه في النظام الغذائي لكل امرأة بعد بلوغها عمر الستين، ويتوفر في البطاطا الحلوة، الجزر، والمشمش المجفف.

 

أضف تعليقا