تجنبي هذه العادات قبل النوم لكي لا يزورك الأرق ليلاً

هل تشعرين بالإرهاق والتعب وبشرتك تبدو شاحبة ومتعبة من قلة النوم.. نتيجة لنومك المتقطع والخفيف. فقط فتشي عن لصوص النوم وتمتعي بنوم عميق من خلال هذه النصائح التي  يقدمها لك  الدكتور عمرو العباسي الأستاذ بالمركز القومي للبحوث واستشاري أمراض النساء 

مارسي الرياضة

قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل ينصح بتجنب ممارسة التمارين، لأن درجة حرارة الجسم تبدأ في الانخفاض في المساء استعداداً للنوم، والتمارين تسخن الجسم وتنشط الجهاز العصبي فيرتفع مستوى اليقظة.. وأفضل وقت لممارسة الرياضة هو بعد العصر. 

تعرضي للشمس

ينصح بعدم التعرض للضوء الساطع قبل موعد النوم بوقت كافٍ، حتى لا يتعرض المخ للاضطراب.

قاطعي التدخين

التدخين قبل موعد النوم بأقل من ساعتين يؤدي إلى صعوبات في النوم، فمن يقلع عن التدخين يشعر بالفرق بعد عشرة أيام، حيث تتحسن نوعية النوم بشكل ملحوظ.

ابتعدي عن الكافين

فنجان قهوة واحد كاف لرفع مستويات الأدرينالين الذي يرفع معدل نبضات القلب. مما يسبب مشاكل في التنفس ورغبة في التبول. كما أنه يؤثر على هورمون النوم المعروف بالميلاتونين، وعموماً يفضل استخدام القهوة منزوعة الكافيين ابتداء من وقت الغداء.

فتشي عن الدورة الشهرية

ربما تكون الدورة الشهرية أحد الأسباب الخفية لاضطرابات النوم وعدم الحصول على القسط الكافي منه، بسبب تذبذب مستويات الهورمونات، ويعزي سبب مشاكل ما قبل الطمث إلى نقل في الكالسيوم وفيتامين جـ 

لصوص النوم

من أشهر لصوص النوم.. الضغوط والقلق، وينصح بتدوين المشاكل التي تسبب القلق في ورقة قبل الذهاب إلى الفراش..

فتشي عن الأكل

للطعام أيضاً صلة بمشاكل النوم لذلك ينصح بالابتعاد عن الطماطم والسجق والفلفل في وجبة العشاء، لأن بها التبرامين الذي يفرز مادة norepinephrine في المخ، وهي تساعد على اليقظة وعدم الميل للنعاس.

ابحثي عن العلاقة الحميمة

فتشي عن العلاقة الحميمة، فهي منوم جيد وفعال فخلال العلاقة الحميمة يفرز الجسم هرمون الأوكسيتوسين، وهو من الهرمونات التي تساعد على الاسترخاء ويمنحك ساعات هادئة ومريحة من النوم. 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية