رجيم لفصل الشتاء

يختلف ردّة فعل الجسم تجاه تناول بعض الأطعمة لاسيما في فصل الشتاء حيث نجد معظم الأشخاص يفرطون في إلتهام المزيد من الطعام للحفاظ على درجة حرارة أجسامهم ثابتة عند 37 درجة مئوية. وفي هذا الإطار يؤكد الخبراء على أن الجسم يقوم بحرق كميات كبيرة من الطعام لتعويض الحرارة المفقودة الناتجة عن ازدياد برودة الجو مما يؤدّي إلى حرق جزء كبير من السعرات الحرارية المتناولة في قيام الجسم بأغراض التدفئة، بينما يتمّ الاحتفاظ بالجزء الأكبر منها في شكل كيلوغرامات زائدة ودهون متراكمة. "الجميلة" أطلعت مع أستاذة التغذية العلاجية، سمية صالح، عن النظام الغذائي الأمثل لإنقاص الوزن في فصل الشتاء.

 

اقرئي أيضاً رجيم صحي لفصل الشتاء

 

1- الحرص على متابعة الوزن عن طريق القيام بقياسه أسبوعياً، وذلك لملاحظة استجابة الجسم لحمية الشتاء. وفي حال عدم حدوث انخفاض ملموس في وزن الجسم، فهذا يعني ضعف قدرته على حرق الطاقة المخزنة به وعدم تكيّفه مع الحمية الجديدة مما يتطلّب كسر الرجيم وتغيير النظام الغذائي.

2- في حال كسر الرجيم يُنصح بأخذ راحة لمدة 24 ساعة فقط، تتخللها بعض التجاوزات في السعرات الحرارية المتناولة مثل مضاعفة كمّية الفاكهة أو تناول بعض أنواع الفاكهة المجفّفة كالتين والمشمش والزبيب، أو تناول الخضراوات النشوية الممنوعة مثل البطاطس أو القلقاس أو البزلاء. كما يُسمح بتناول الشوكولاته أو قطعة من الكاتوه أو الكيك أو أي نوع من الحلوى المفضّلة، شرط أن يكون ذلك دون إفراط بحيث لا تتجاوز السعرات الحرارية الإجمالية  للأغذية خلال يوم كسر الرجيم 1500 سعرة حرارية.

3- المواظبة على ممارسة برنامج رياضي يومي بجانب نظام الحمية المتبعة في فصل الشتاء. وفي هذا الإطار ينصح الخبراء أن يكون وقت التدريب بعد الظهيرة لضمان التمتع بأشعة الشمس الدافئة والاستفادة من أقصى كمّية من الأوكسجين الهام في حرق الدهون وتنشيط العضلات.

4- بعد النجاح في إنقاص الوزن والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة والوصول إلى الوزن المطلوب، لا بد من المحافظة على الوزن الجديد عن طريق تغيير العادات الغذائية وأسلوب تناول الطعام بما يمكّن من الاستمرار في الحفاظ على الوزن.

 

اقرئي أيضاً رجيم أسبوع لانقاص الوزن في الشتاء

 

5- اعتماد نظام الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة، والتي يفضّل أن تكون من الفاكهة أو أنواع الخضر الورقية. وفي حال الإفراط في تناول الطعام لا يجب مواصلة الخطأ وذلك بالتوقّف فوراً عن تناول المزيد من الوجبات الدسمة عالية السعرات الحرارية، والانشغال بأي أعمال أخرى داخل محيط الأسرة كالقيام بتنسيق الحديقة أو اللعب مع الأطفال أو المشي مع الأصدقاء خارج المنزل.

6- في فصل الشتاء يُنصح بالحفاظ على أخذ حمام من الماء الفاتر يومياً حيث أوجدت الدراسات الحديثة أن الاستحمام بماء فاتر في الأجواء الباردة يحسّن من عملية الاستقلاب الخلوي حيث يؤدّي ذلك إلى خفض درجة حرارة الجسم عن معدلها الطبيعي ما يؤدّي إلى قيامه بمجهود أكبر للعودة بالحرارة مرّة أخرى عند 37 درجة مئوية، الأمر الذي يستهلك سعرات حرارية أكبر ويحرق دهوناً أكثر. 

7- يُسمح بوجبة خفيفة من الأرز المطبوخ مع الحليب المنزوع الدسم، أو المهلبية قليلة الدسم مرتين في الأسبوع على أن يتم تحليتها بإضافة السكرين بدل من السكر الأبيض لتفادي خطر زيادة الوزن.

أضف تعليقا