مصمّمة المجوهرات السعودية خلود الكردي: أساور الكفّ رائجة جدّاً للعروس

في سوقٍ يعجّ بالمنافسين المحليّين والعالميّين، تألّق اسم مصمّمة المجوهرات السعوديّة خلود الكردي، بفعل إصرارها وتميّز أعمالها وإتقان وتفرّد كلّ التفاصيل في تصاميمها، حيث عملت على إدخال أحجارٍ جديدة إلى مجوهرتها، أبرزها الأحجار شبه الكريمة المنقوشة، كالتورمالين. إلى ذلك، تتميّز خلود بقطعها المستوحاة من البادية والموروث الثقافيّ الخليجيّ وما يحمله من شعر وعادات، وطبعاً من الطبيعة، الملهم الأساسيّ في مجموعاتها المفعمة بالألوان والأشكال. التقت "الجميلة" بها لتمدّنا بالمزيد من الأسرار عن فنّ التزيّن بالمجوهرات.

 

متى اكتشفتِ موهبتكِ في تصميم المجوهرات؟

بدايتي كانت مع التصميم والفنّ بصفة عامّة. فقد درست إدارة التصميم في الولايات المتّحدة الأميركيّة وتخصّصت بعدها في علم الأحجار وفنّ تصميم المجوهرات. عملت أيضاً في بورصة الألماس في منصب مديرة لتطوير الأعمال في منطقة الخليج. ثمّ افتتحت أوّل بوتيك لتصميم المجوهرات الفاخرة في دبي ودار مجوهرات توجور Toujours في دبي مول. واليوم أصبح لداري مقرٌّ في برج العرب في دبي، وآخر في قصر الإمارات في أبوظبي.

 

هل النساء هنّ الأكثر تألّقاً في مجال تصميم المجوهرات؟

الأسماء اللامعة في عالم تصميم الذهب والمجوهرات هي للرجال، غير أنّ السنوات الأخيرة شهدت إقبالاً لافتاً من قبل النساء، ومردّ ذلك إلى أنّ هذا المجال يصعب مقارنته بسواه من مجالات التصميم الأخرى، لندرة موادّه وصعوبة الحصول عليها، إلّا لمن يملك الخبرة والمعرفة اللازمة لذلك.

 

ما هي نصيحتكِ للعروس فيما يتعلّق باختيار مجوهرات زفافها؟

أنصحها بالتركيز على مجوهرات عرسها واعتبارها بمثابة الخيار الأجمل والأفضل لقطع تقتنيها طوال العمر. فكما تحرص على الظهور بفستان ومكياج وتسريحة شعر مميّزة، كذلك الأمر بالنسبة لمجوهراتها.

 

ما صحّة مقولة إنّ العروس التي ترتدي فستاناً غنيّاً بالتطريزات لا يجب أن تضع مجوهراتٍ سوى الأقراط؟

هذا يعتمد بالتأكيد على الفستان والتسريحة والطلّة العامّة. فلا نريد أن تظهر العروس وكأنّها تضع عليها كلّ ما لديها لأنّه يوم عرسها. فالذوق الرفيع يكمن في البساطة والشكل المتكامل.

 

هل هناك صرعات جديدة لمجوهرات العروس؟

لا زالت الثقافة والعادات تفرض على العروس الالتزام بالتقليديّ والكلاسيكيّ، إلّا أنّ بعض العرائس يخرجن عمّا هو متداول كاعتماد أساور الكفّ، الرائجة في الآونة الأخيرة.

 

مَن مِن الشهيرات هنّ الأكثر ذكاءً في اختيار المجوهرات بنظرك؟

أرى أنّ نوال الزغبي ذكيّة في اختيار المجوهرات البسيطة، إنّما الغنيّة في الوقت ذاته.

 

ما هي أكثر قطع المجوهرات التي قمتِ بتصميمها وتحبّينها أكثر من سواها، ولماذا؟

بصدق، أحبّ كلّ قطعة أصمّمها من دون استثناء، كما أنّني شديدة التعلّق بها لدرجةٍ أنّ المقربين منّي يجدون الأمر مضحكاً عندما أصنع بعض القطع وأُبقيها في خزنتي الخاصّة لشدّة تعلّقي بها، لتصبح من مقتنياتي. فكلّ قطعة تحمل في طيّاتها أفكاراً وتعباً ورحلات أيضاً حتّى تخرج للعيان بشكلها النهائيّ.

 

كيف تطوّرين نفسكِ كمصمّمة مجوهرات؟

إنّ حضور الفعاليّات والاطّلاع الدائم على كلّ ما هو جديد في مجال الأحجار والذهب كفيل بتنمية الحسّ الفنيّ والإبداعيّ. أحرص كذلك على حضور المؤتمرات والدورات التدريبيّة التعليميّة والتثقيفيّة، كما أحبّ القراءة في هذا المضمار واقتناء الكتب المختلفة لفتح مجال أكبر للإبداع؛ على أنّني أمتلك مكتبة غنيّة بالكتب القديمة والحديثة في حقول الأحجار الكريمة وفنّ تصميم المجوهرات.

 

هل صحيحٌ أنّ لكلّ حجر طاقة خاصّة تكمن فيه؟ وهل هناك أحجار لا تناسب بعض الأشخاص؟

طبعاً، وعالم الأحجار عالمٌ جميل وعميق في معانيه، سواء رغب المرء في الإيمان به أو لا. هناك بعض الحضارات القديمة كالفرعونيّة والإغريقيّة واليونانيّة التي كانت تؤمن بخاصّيّة الأحجار، بل وكانوا يستعملونها في الطبّ وعلاج بعض الأمراض. ولو لم تكن الأحجار الكريمة ذات أهميّة جماليّة وأعمق من ذلك، لَما ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، كاللّؤلؤ والمرجان والياقوت. هو علمٌ قديم يعتمد على أسس علميّة بعيدة عن الخرافات والأساطير، ويدرس ذبذبات الحجر وانعكاسات الضوء فيه ومدى تأثير هذه الذبذبات على الإنسان.

 

هل تفضّل المرأة الخليجيّة نوعاً خاصّاً من الأحجار الكريمة؟

تفضّل النساء الخليجيّات الألماس وأحجار الزمرّد عموماً، وإنْ كان اللؤلؤ أيضاً يحتلّ نصيب الأسد من اهتمام النساء في المنطقة، لِما يحمله من تأثير ثقافيّ في الخليج. لكنْ يبقى الألماس سيّد الخيارات وملك الأحجار الكريمة.

 

قواعد خلود الكردي في التزيّن بالمجوهرات

- اعتماد المجوهرات المناسبة: التزيّن بأجمل المجوهرات في غير مكانها يقلّل من قيمتها. ويجب على السيّدة اختيار المجوهرات وفقاً للمناسبة والوقت.

- البساطة في اختيار الحليّ: وهي ما يميّز من تزدان بها بشكل لافت. التصاميم الكبيرة التي تخلو من الفنّ تنتقص من قيمة القطعة كثيراً، حتّى وإنْ كانت باهظة الثمن.

- مراعاة شكل القوام: عند اختيار المجوهرات، ما يناسب السيّدة ذات الرقبة الطويلة قد لا يناسب غيرها من السيّدات ذوات الرقبة القصيرة أو المكتنزة. وهذه القاعدة تنطبق أيضاً على الأصابع لدى اختيار الخواتم.

أضف تعليقا
المزيد من مجوهرات عروس