الزبادي يحمي من الأمراض

كثيرة هي فوائد الزبادي التي تجعله من أفضل الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها، ليس فقط لغناه بالكالسيوم، بل أيضاً لخصائصه المحاربة للكثير من الأمراض، أبرزها سرطان الثدي وأمراض الكبد والكوليسترول وهشاشة العظام والإسهال. وهو معروف أيضاً في مقاومته للميكروبات والجراثيم، وفي تحسين كفاءة الجهاز المناعي.

الدكتور أحمد عبد السلام، رئيس قسم الألبان في المركز القومي للبحوث، يكشف لـ"الجميلة" العديد من أسرار وفوائد الزبادي، كما وجذوره التاريخيّة.

 

اقرئي أيضاً فوائد الزبادي الغذائية

 

مفيد للحوامل

لا يوجد أفضل من الزبادي للأمّهات، وخصوصاً الحوامل، مع المشاكل التي يعانين منها أثناء الهضم بسبب الحمل. يحتوي الزبادي على الفيتامينَين A وB، وعلى الكالسيوم، التي تشكّل عناصر رئيسيّة في نموّ الجنين. وتحتاج الأمّ الحامل إلى 1000 ملغ من الكالسيوم يوميّاً، حيث يفضَّل أن يشتمل نظامها اليومي: كوبين من لبن الزبادي الطبيعي + 30 غ من جبن الشيدر + 200 غ من جبن قريش الخالي من الدسم.

 

يعالج ضعف العظام وسقوط الأسنان

نظراً لغنى الزبادي بالكالسيوم، يُعتبر مفيداً أيضاً لوقاية المتقدّمين في السنّ من مرض هشاشة العظام Osteoporosis. فهو مثاليّ لمن يعانون من لينٍ في العظام، ولمرضى اللثّة. أمّا الميزة الأساسية للزبادي التي تهمّ الكبار في السنّ عموماً، فهي كونه سهل الهضم، فيوفّر عليهم عمليّة الهضم الطويلة التي تحدث عند تناول اللبن العادي.

 

الوقاية من السرطان

يُعتبر الزبادي من الأغذية المفيدة لمن هم عُرضة للإصابة بسرطان القولون. فهو يعمل على تثبيط الأنزيمات التي تحوّل الموادّ الكيميائية غير الضارّة في الأمعاء إلى موادَّ مسبّبة للسرطان. هذا بالإضافة إلى الكثير من الدراسات التي أثبتت أهمّية الزبادي في وقاية النساء من سرطان الثدي.

 

علاج الإسهال

يساعد احتواء الزبادي على البكتيريا الحميدة "بروبايوتيك" في الحدّ من مخاطر الإسهال، الذي غالباً ما يظهر لدى الكثير من الأطفال حتّى عمر 6 سنوات، نتيجة الإفراط في تناول المضادّات الحيويّة.

 

اقرئي أيضاً رجيم الزبادي... اخسري 3 كلغ في 5 أيّام

 

تعديل مستوى ضغط الدم

يحتوي الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، التي لها صلة مباشرة وغير مباشرة في خفض مستوى ضغط الدم، خصوصاً لدى المرأة الحامل قبل أو بعض الولادة، حيث تكون أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم.

  

لصحّة المنطقة الحساسة

تصاب الكثير من النساء بنوع من البكتيريا في المنطقة الحساسة يشبه الخمائر، ويساعد تناول الزبادي في هذه الحالة على الوقاية من تلك الخمائر وعلاجها.  

 

 

أضف تعليقا