حبوب منع الحمل هل تسبب اكتساب الوزن؟

عادة ما يوجه إلى حبوب منع الحمل الاتهام التالي: أنها تؤدي إلى اكتساب من تتناولها حتماً بعض الكيلوغرامات غير المرغوب فيها. إلا أنّ السؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل هو اتهام صائب أم ظالم؟

من المفيد أن نقول لك إنّ الاعتقاد القائل إن تناول حبوب منع الحمل يسبب دائماً زيادة في الوزن أمر لم يتم إثباته حقاً من قبل أهل الاختصاص ولا من قبل الدراسات العلمية ذات الصلة. إذاً ما هي الحقيقة؟  

 

سمعة سيئة؟

ربّما يعود سبب إلصاق تهمة زيادة الوزن بحبوب منع الحمل إلى أنّه تمت ملاحظة هذا الأثر السلبي في المراحل الأولى لابتكار وتسويق تلك الحبوب، أي منذ أكثر من 40 عاماً. فقد كانت تركيبة تلك الحبوب، في بداياتها تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، إذ كانت في ذلك الزمن تحتوي على نسبة مرتفعة من الهرمونات.

 

اقرئي أيضاً أسباب اكتساب الوزن للمتزوّجات الجدد

 

واليوم؟

إطمئني ولا تقلقي بشأن وزنك! فحبوب منع الحمل التي يتم تصنيعها اليوم تحتوي على نسبة أقل من الهرمونات المسببة لاكتساب الكيلوغرامات المزعجة، فضلاً عن أن الجيل الجديد من تلك الحبوب يحدّ كثيراً من احتمالات زيادة الوزن.

 

إبحثي عن السبب الحقيقي

تلاحظ بعض النساء أنهنّ بدأن يكتسبن الوزن الزائد في الفترة التي تلي تناولهن أولى حبوب منع الحمل. إذاً، في هذه الحالة، لا بدّ من البحث عن عوامل وأسباب خارجية  تؤدي إلى إضافة كتل مزعجة إلى الجسم. في الواقع ثمة أمور كثيرة يمكنها أن تساهم في ذلك ونذكر مثلاً تغيّر نمط الحياة، مثل الانتقال من منزل إلى آخر أو من بلد إلى آخر، أو ترك العمل أو الانقطاع عن التدخين،... والآن، لا شكّ في أنّك تتساءلين: ما العمل إذاً؟

الإجابة سهلة جداً: لا بدّ من اتباع نظام غذائي مدروس من أجل الحدّ من الزيادة المطردة في الوزن ثمّ استعادة الوزن الأساسي. أما في حال اكتسبت وزناً كبيراً جداً بحيث بات من غير الممكن بالنسبة إليك أن تتحكمي به، وإذا تبين أن تناول تلك الحبوب هو ما يسبب اكتساب الكليوغرامات الزائدة، فليس عليك سوى البحث عن طرق أخرى لمنع الحمل. بكل بساطة! 

 

اقرئي أيضاً نصائح للحدّ من اكتساب الوزن بعد الـ 60

 

 

 

أضف تعليقا