ارتفاع ضغط الدم أسبابه وعلاجه

 

تسبّب نوبات التوتّر الطويلة وارتفاع ضغط الدم في رفع احتمالات إصابتك بالأزمة القلبيّة، كما وتزيد الضغوط نسبة الكولّيسترول، الذي يؤدّي إلى انسداد الشرايين وتكوّن الجلطات، ويضعك في دائرة خطر الأزمات القلبيّة، وحتّى السكتات الدماغية. إليك ما يجب اتّباعه لتتفادي الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

يشير الدكتور خالد القرموطي، استشاري أمراض الباطنة والكبد، إلى أنّه مع زيادة ضغوط الحياة اليوميّة وارتفاع درجات التوتّر والقلق المصاحِبة لتلك الضغوط، تزداد نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومن ثمّ الإصابة بأمراض القلب.

ويؤكّد خبراء الصحّة أنّ قياس ضغط الدم كلّ ثلاثة أشهر ضروري، خصوصاً لمن لديهم سجلّ عائلي في الإصابة بهذا المرض، أو مَن حدثت معهم زيادة مفرطة في الوزن. 

 

اقرئي أيضاً ماذا يحاول الفم البوح به عن أمراضك؟

 

أسباب الإصابة

ويضيف الدكتور خالد القرموطي أنّ العوامل الوراثية تتدخّل أيضاً في ارتفاع معدّلات الإصابة، إلى جانب عامل السنّ، الذي يرفع ضغط الدم. كذلك تزيد أقراص منع الحمل من الإصابة بارتفاع الضغط، ومن ثمّ الإصابة بأمراض القلب.

 

 

عادات صحّية

تقول راوية لملوم، خبيرة التغذية في معهد التغذية المصري، إنّه إذا كنت تعانين من ارتفاع في ضغط الدم، لا بدّ من متابعة الأمر باستمرار مع طبيب اختصاصيّ، بالإضافة إلى المواظبة على تناول الدواء الذي يحدّده لك الطبيب. ويجب تناول أطعمة صحّية واتّباع بعض العادات الصحّية حتّى لا يزيد ارتفاع ضغط دمك.

 

اقرئي أيضاً ما هي أسباب الأرق و علاجه؟

 

وتؤكّد راوية لملوم أنّه، عند تناول الطعام، لا بدّ من الحذر في استخدام الملح، بحيث لا يجب أن تتعدّى الكمّية الـ6 غرامات يومياً. وهنا من الضروري الحرص على عدم وضع الملح على المائدة، كي لا يُصار إلى زيادة الملح في الأطباق. وتنصح بعدم تناول الوجبات الجاهزة وبضرورة تناول طعام غنيّ بالأملاح المعدنية والفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامين C، التي تلعب دوراً أساسياً في توازن الجسم، وتساعد الكِلَتين على أداء وظيفتهما جيّداً.

أضف تعليقا