احذروا هذا المكوّن في مستحضرات التجميل

يستخدم «الكربون النشط» منذ فترة طويلة في بعض المستحضرات الدوائيَّة التي تعمل على التخلص من السموم في المعدة والأمعاء، أما في عالم التجميل فيستخدم بكثرة في ما يعرف لدى المتخصصين في هذا المجال بـ«المنظف الأسود»، حيث يدخل «الكربون النشط» في بعض أنواع الصابون ومزيلات العرق والشامبو وسوائل الاستحمام، علاوة على المنتجات المخصصة للتنظيف العميق للبشرة وتقشيرها، ويقال إنَّ وجود الكربون النشط في أقنعة الوجه يساعد على تنظيف المسام من المواد الدهنيَّة.

ولكن على الرغم من الفوائد المعروفة حتى الآن لمادَّة الكربون النشط، إلا أنَّ الخواص الكيميائيَّة التي توجد في هذه المادَّة تثير حالة من الجدل وسط مخاوف من مخاطرها، وذلك بعد رصد خبراء ألمان لوجود مادَّة «الكربون النشط» في العديد من مستحضرات التجميل والنظافة، من بينها أقنعة الوجه ومعجون الأسنان.

ووفقا لخبراء التجميل، المعنيَّة باختبار المنتجات الاستهلاكيَّة، فإنَّ مادَّة الكربون النشط تتكون عند تسخين الأخشاب أو بعض المواد العضويَّة الأخرى مع تفريغها من الهواء، ويتم بعد ذلك تنشيط الكربون باستخدام تفاعلات لمركبات كيميائيَّة أو غازات معيَّنة لتظهر الخواص المميَّزة للكربون النشط، وعلى رأسها ما يعرف في علم الكيمياء بخاصيَّة «الاهتزاز»، التي تعني تراكم جزيئات من مادَّة معيَّنة على سطح صلب. وتثير هذه الخاصيَّة اهتمام مصنعي مستحضرات التجميل، إذ تساعد على امتصاص المواد الدهنيَّة الزائدة عن الحدِّ أو الأوساخ.

لكن لم يثبت حتى الآن ما إذا كانت هذه الخاصيَّة، تأتي بالفاعليَّة المطلوبة بالنسبة لمستحضرات التجميل.

تجدر الإشارة إلى أنَّ دراسة سابقة كانت قد أشارت إلى خطورة محتملة لدخول هذه المادَّة في مستحضرات التجميل وإمكانيَّة أن تكون سبباً في الإصابة بالسرطان، إلا أنَّ الأمر لم يحسم بعد بشكل قاطع.

أضف تعليقا
المزيد من أساسيات المكياج