تفتيح العنق الأسود في نصائح ووصفات

العنق الذي يتحول إلى اللون "الأسود" هو مشكلة جلدية شائعة جداً. والعنق الأسود لا يرتبط بمرض التهابي، واسمه العلمي هو الشواك الأسود، وتحدث هذه الحالة بسبب تصبغ داكن جداً لجلد العنق. إليك بعض النصائح الطبيعية لتفتيح العنق بشكل طبيعي.

 

اقرئي أيضاً بشرة العنق ... نصائح وطرق لتبييضها

 

العوامل التي تزيد تصبغ العنق

يتأثر تصنيع الميلانين في الجلد بعوامل مختلفة مثل التعرض للشمس وعدم التوازن الهرموني والحمل وتناول حبوب منع الحمل وحروق الشمس، الخ.

 

الشيخوخة والتعرض للشمس هما السببان الأكثر شيوعاً لتلوّن الجلد. وقد يكون العنق الأسود أحد الأعراض المرتبطة بمشاكل صحية مختلفة مثل متلازمة تكيّس المبايض أو الوراثة أو السكري. وقلة النظافة وفقدان أو اكتساب الوزن والتغذية السيئة غير المتوازنة هي عوامل قد تفسر أيضاً تلّون الجلد وتؤدي إلى العنق الأسود. ولكن هذه الظاهرة ليست حتمية فهناك بعض النصائح البسيطة والطبيعية التي تساعدك على استعادة اللون الطبيعي.

 

الأشياء التي يمكن فعلها في المنزل لمكافحة العنق الأسود

 

أولا: الشوفان

الشوفان مقشر طبيعي للبشرة يقلل البقع المرتبطة بتصبغ الجلد. ويساعد الشوفان على الحد بشكل فعّال من الشوائب على البشرة. ويعتبر المزيج من الشوفان ولب الطماطم وصفة فعالة للغاية لتفتيح العنق الأسود لأن الشوفان يزيل خلايا الجلد الميتة ولب الطماطم يساعد على التفتيح. ولصنع الوصفة يجب مزج كميات متساوية من الشوفان ولب الطماطم.

 

الطريقة: دلّكي العنق لمدة 10 دقائق تقريباً بهذا المزيج، وبعد ذلك استخدمي قفاز مبلل لفرك الجلد بلطف وإزالة الجلد الميت. ضعي بعد ذلك كريم مرطب. لتفتيح العنق بسرعة، كرري العلاج ثلاث مرات على الأقل في الاسبوع.

 

ثانيا: الليمون

يدخل الليمون في تركيبة العديد من المنتجات التجميلية التي تفتح البشرة وتحسن نوعية الجلد. وبفضل احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C، فإن له خصائص تفتح البشرة وتساعد على تنظيم نسبة الميلانين وبالتالي الحد من تصبغ الجلد. ويساعد حمض الستريك على تفتيح العنق خلال بضعة أيام فقط.

 

الطريقة: هناك عدة طرق لوضع الليمون على الجلد، حيث يمكنك وضع عصير الليمون مباشرة على الجلد أو فرك شريحة من الليمون (أو نصف ليمونة) على الجلد بلطف. من المهم أن تتذكري دائماً أنه عند استخدام الليمون على الجلد عليك تجنب التعرض للشمس تماماً، لأن هذا قد يؤدي إلى تهيّج الجلد أو الإحساس بالحرق.

 

ثالثا: بيكربونات الصودا

بيكربونات الصودا هي منتج فعال جدا لتقشير البشرة وإضفاء البريق عليها. وعن طريق وضع بيكربونات الصودا على البشرة، تقل البقع الداكنة الناجمة عن فرط التصبغ.

 

الطريقة: اخلطي نصف كوب من بيكربونات الصودا مع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الماء إلى أن تحصلي على مزيج كثيف. ضعي المزيج على العنق وافركي بحركات دائرية، كما لو أنك تقشرين العنق. دلكي لمدة 10 دقائق ثم اتركي المنتج على العنق لمدة 10 دقائق. بعد ذلك اشطفي العنق بالماء الساخن. لتفتيح العنق الأسود، كرري العلاج كل يوم لمدة اسبوع.

 

رابعا: قناع الفواكه

الأقنعة المصنوعة من فواكه لها خصائص مقشرة مثل الموز والأفوكادو والبرتقال والتفاح والبابايا فعالة للغاية للحد من التصبغ الداكن على العنق. وتحتوي هذه الفواكه على أنزيمات وفيتامينات تحسن شكل الجلد. وعن طريق وضع هذه الأقنعة من الفواكه، ترطبين الجلد وتفتحين البقع الداكنة.

 

الطريقة: اختاري الفواكه التي تريدينها واهرسيها واخلطيها. ضعي المزيج على العنق مثل القناع.

 

كل هذه الوصفات الطبيعية والسهلة تساعد على ترطيب وتقشير وتنظيف الجلد، وتقلل بشكل فعال من اللون الداكن للعنق.

اقرئي أيضاً

تبييض العنق بوصفات فعّالة مجرّبة

كيف تحمين بشرة العنق والصدر من البقع؟

تبييض العنق بالزيوت الطبيعية

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة