كيف تخفين البقع الداكنة في الوجه؟

فرط تصبّغ البشرة هو حالة ناتجة عن زيادة في منسوب مادّة الميلانين. الكلف، النمش والبقع البنّيّة، التي تظهر على الوجه واليدين والصدر، تنجم، في كثير من الأحيان، عن التعرّض بكثرة لأشعّة الشمس، وفي أحيان أخرى، عن خلل هرمونيّ نسائيّ معيّن. إليك أبرز الحلول لإخفاء تصبّغات الجلد وسبل معالجتها.

 

اقرئي أيضاً أحدث الطرق التجميليّة لإزالة البقع السوداء

 

المكياج الخافي للتصبّغات

1- استخدمي مستحضرات مكياج لا تسبّب بردود فعل تحسّسيّة، فيُستحسن أن تكون خالية من العطور، إذ يمكن لبعض الأدوية، مثل الريتينول والهيدروكينون وحمض الكوجيك، التي تُستخدم لعلاج البشرة المتصبّغة، بأن تتسبّب بتهيّج وطفح جلديّ. كما أنّ استخدام مستحضرات التجميل بشكل منتظم يمكن أن يؤدّي إلى تفاقم المشكلة. استخدمي تركيبات طبّيّة، لأنّها ستكون لطيفة على الجلد ومتوافقة مع علاج بشرتك على حدّ سواء.

 

2- اخفي التلوّن الناجم عن فرط التصبّغ باستخدام تركيبات مخصّصة لتصحيح اللون. التركيبة البنفسجيّة اللون تعوّض التلوّن الأصفر، أمّا التركيبة الخضراء الأساس، فتخفي البقع الحمراء أو البنّيّة اللون.

 

3- بعد وضع المصحّح، استخدمي تركيبة مخصّصة لإخفاء الشوائب وتوحيد لون البشرة، مثل الفاونديشن أو الكونسيلر أو البودرة المضغوطة. يجب أن يكون المستحضر سميكاً بما فيه الكفاية لإخفاء الالتهاب أو التهيّج في الجلد، لكي ينسجم مع نوع بشرتك ولونها. ضعي التركيبة على المنطقة بإصبعك أو بفرشاة، وربّتي عليه، حتى يتم، مزجه بشكل كامل. وقد يكون من المفيد استخدام بودرة الأساس فوقه لحفظ اللون.

 

4- لتمويه العيوب أو المناطق المتحسّسة نتيجة علاج التصبّغ، اختاري الدرجات الداكنة لتخفيف النتوءات والانتفاخات، والدرجات الفاتحة لملء المناطق المجوّرة.

 

5- للبشرة الجافّة، ولتفادي أن يبدو كريم الأساس مطفأً وجافّاً، يُنصح باستخدام تركيبة مضيئة، على شكل مسحوق أو جَلّ، على الخدّين، لمنح البشرة إشراقة طبيعيّة.

 

اقرئي أيضاً كيف تحمين بشرتك من البقع السوداء؟

 

6- اغسلي وجهك وعنقك بالماء والغسول اللطيف كلّ ليلة قبل النوم، لتنظيف وجهك من آثار المكياج. ثمّ استخدمي منظّفاً مرطّباً على المناطق المتضرّرة بعد إزالة ماكياج، لأنّ أغلب علاجات التصبّغ تجفّف البشرة وتسبّب الطفح الجلديّ والاحمرار.

أضف تعليقا