تحليل تغيّر لون الأظافر

يرتبط تغيّر لون الأظافر بمجموعة متنوّعة من الحالات الصحّية، هي:


- متلازمة الظفر الأبيض:

يبدو الظفر غائماً أو أبيض اللون، وهذا التغيير في صحّة الأظافر يمكن أن يشير إلى أمراض في القلب والفشل الكلوي وتليّف الكبد، والسلّ الرئوي، ومرض السكّري، أو التهاب المفاصل الروماتويدي.


- ظفر تيري Terry’s Nails:

تبدو الأظافر بمعظمها بيضاء، وذات خطّ وردي أو أحمر في الأعلى بسبب زيادة النسيج الضامّ، وانخفاض في تدفّق الدم في بطانة الظفر. هذا التغيير في صحّة الأظافر موجود لدى 80 % من المرضى الذين يعانون من تليّف الكبد، وكذلك المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني، وفي حالات فرط نشاط الغدّة الدرقية، وسوء التغذية، ومرض السكّري، أو نقص المناعة.

 

اقرئي أيضاً الأظافر مرآة الصحة


- ظفر موهرك Muehrcke:

يجعل تدفّق الدم غير الطبيعي الأظافر تبدو كما لو فيها خطوط أفقيّة بيضاء، في معظم الأحيان في الأصابع الثاني والثالث والرابع. وتختفي الخطوط إذا تمّ الضغط على الظفر، حيث يتوقّف تدفّق الدم من الأوعية الدمويّة. ولأنّ هذه المشكلة تحدث في بطانة الظفر، لن تتطوّر مع نموّه. أمّا المشاكل المرتبطة بهذه الحالة، فهي نقص ألبومين الدم، وأمراض الكبد، وسوء التغذية، والمتلازمة الكلوية؛ كما أنّها من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.


- ظفرLindsay :

يظهر النصف السفلي من الظفر بلون أبيض، بينما يكون نصفه العلوي أكثر قتامةً، وبلون وردي وبنّي، بسبب وجود تورّم في الجزء السفلي من الظفر، وزيادة في إنتاج الميلانين (وهو الصبغة الجلدية) في الجزء الأعلى منه. يمكن أن يكون المرض الكلوي المزمن أو فيروس نقص المناعة البشرية من أسباب هذه الحالة.


- خطوط Mee’s Lines:

تظهر خطوط بيضاء أفقيّة في الأظافر، ناجمة عن تجزئة مجهريّة داخل الظفر، بعد أن يكون نموّ الظفر قد تعطّل. يمكن أن تشير هذه الخطوط إلى فشل في أداء القلب، ومرض هودجكين، والفشل الكلوي، والعدوى على نطاق الجسم، أو التسمّم بالزرنيخ، أو الثاليوم، أو المعادن الثقيلة الأخرى.

 

اقرئي أيضاً أفضل الألوان المعدنية لأظافرك


- نزوف شظويّة:

تظهر في هذه الحالة خطوط رقيقة باللون الأحمر الداكن أو البنّي، تبدو وكأنّها شظايا تحت الأظافر، من هنا جاءت تسمية "نزوف شظويّة". تتضمّن الأسباب المحتملة لها تليّف الكبد، تضيّق الصمّام الميترالي، واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم، والحمل، ومرض القرحة الهضميّة، وتصلّب الجلد، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحماميّة الجهازية، والتهاب الأوعية الدموية، والتهاب الشغاف الجرثومي تحت الحادّ (التهاب في صمّامات القلب)، والصدمات.


- متلازمة الأظافر الصفراء:

في هذه الحالة النادرة، تظهر الأظافر مصفرّة أو بلون برتقالي، وتصبح أثخن وأكثر انحناءً باتّجاه منبت الظفر. ترتبط هذه الحالة بالوذمة اللمفيّة (التصريف اللمفويّ الضعيف)، الإنصباب الجنبي، وتوسّع القصبات.


- الأظافر الزرقاء:

يظهر في هذه الحالة هُلَيل الظفر أو كلّه بلون مزرقّ. وهذا يمكن أن يشير إلى مرض ويلسون، أو التسمّم بالفضّة، أو علاج كيناكرين (المستخدم في علاج مرض الذئبة وظروف صحّية أخرى).


- الهُلَيل الأحمر:

يمكن أن يشير الهليل الأحمر إلى حالة داء الثعلبة (فقدان الشعر)، أو التسمّم بأوّل أكسيد الكربون، أو فشل في أداء القلب، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، أو الشرى المزمن، أو تليّف الكبد، أو أمراض الكولاجين الوعائية أو العلاج بالبريدنيزون عن طريق الفم، أو الصدفية.


- خطوط بنّية عموديّة:

هذه الحالة شائعة بين الناس ذوي البشرة الداكنة؛ ومع ذلك، يمكن أن تشير إلى سرطان الجلد، وينبغي استشارة الطبيب في هذه الحالة. ويمكن أن يكون السبب أيضاً وحمة حميدة (فرط نموّ الخلايا) أو تصبّغاً كيميائياً (بما في ذلك بعض ملمّعات الأظافر).

أضف تعليقا