الموز مصدر سريع للطاقة

الموز هو أكبر عشبة في العالم. غالبا ما يظنها الناس شجرة، ولكنه بلا جذع خشبية أو فروع. ينبع من جذور لتشكيل جذع بطول 3-6 متر، يتوّج بوردة جميلة من 10-20 من أوراق الموز المستطيلة.

يعزو التاريخ الفضل للتجار العرب لإعطاء الموز إسمه الشعبي. بالرغم من وجود عدة مئات من الأصناف التي تختلف في الطعم والشكل واللون والحجم، أشار التجار العرب أنّ الموز المزروع في أفريقيا وآسيا كان صغير الحجم، بحجم اصبع الرجل، وهو ما يسمى "البنان" في العربية.
الموز غني بالبوتاسيوم، والريبوفلافين والنياسين والألياف الغذائية. كما أنه يحتوي على الفيتامينات A و C وبعض الكالسيوم والحديد. وهو مصدر سريع للطاقة.

 

اقرئي أيضاً الرمان لعلاج الحروق والجروح وعسر الهضم

 

كيفية الاستخدام: في البلدان المنتجة للموز، يتم تغليف الخضار في بعض الأحيان في أوراق الموز ثم طبخها على البخار. وتستعمل أوراق الموز كأطباق تقديم، ومفارش للمائدة وكحواجز بين النار والوعاء الخشبي. كما تستخدم للتسقيف وصنع الحبال.


في المطبخ: يمكن أن يؤكل طازج أو مجفّف. يمكن للمجفّف منه أن يطحن ويحوّل إلى طحين الموز المغذي.  ويشمل إفطار قديم جدّاً وتقليدي في مكة المكرمة عجة البيض مع الموز. كما يضم المعصوب أيضا الموز، وهو إفطار حجازي شعبي. والكنافة مع الموز حلوى لذيذة.


العلاجات في جميع أنحاء المملكة: للإسهال، يتم استخدام نشا الذرة والماء؛ اللبن؛ أوراق الشاي؛ البطاطا المهروسة؛ الموز.

 

اقرئي أيضاً فوائد الخيار الغذائية والجماليّة

 

سمات :
أضف تعليقا